الشاعر الجنوبي محمد بن همام الهمامي اليافعي

حوار مع الشاعر الجنوبي محمد بن همام الهمامي اليافعي

تأثرت بنزار قباني وجبران خليل جيران والبردونيلي

قصائدي وطنية وغزلية ومدح ورثاء تحاكي حال الأمة العربية

الشعر يمكنه اسقاط الأنظمة الفاسدة

حوار – معين الصبيحي

يمثل الشاعر الجنوبي محمد بن همام الهمامي اليافعي الذي يحمل الجواز البحريني علامة هامة في الشعر العربي حيث يمتلك روح وقلب شاعر تواق للإبداع، وهو في كل الأحوال صاحب موهبة شعرية وفنية فذة زاخرة بالفن والإبداع الجميل نشر له العديد من الصحف العربية قصائدة بالفصحى ومنها صحيفة الجزيرة السعودية وصحيفة الأيام البحرينية، وله ديوان شعري يحمل عنوان “بريق القوافي” تم طباعتة ونشره بمملكة البحرين موخراً على نطاق واسع، وفي هذا الحوار تحدث فيه بلغة رصينة لاتخلو من الحكمة عن عدد من القضايا على الساحة الشعرية والفنية الوطنية.

– كيف يمكن أن تقدم نفسك للقراء؟

** أنا العبد الفقير إلى الله الشاعر المتواضع محمد بن حسين بن عبدالله بن أحمد بن همام الهمامي اليافعي من أبناء يافع منطقة الحد مغترب في مملكة البحرين منذ ثلاثين عاماً، أحمل جواز بحريني ومتزوج وأب.

– لك العديد من القصائد والأغاني الوطنية والغزلية والمساجلات غناها لك الفنانين هل يمكن أن تلقي الضوء على بعضها؟

** نعم لي قصائد وطنية وغزلية وقصائد مدح وقصائد تحاكي حال الأمة العربية وقصائد رثاء، ولي ديوان شعري نزل موخراً يحمل عنوان “بريق القوافي” تم طباعته ونشره في مملكة البحرين على نطاق واسع وبمشيئة الله يصل لأكبر عدد من دول العالم قاطبة يتقدمها اليمن والدول العربية والإسلامية.

– كيف دخلت إلى ساحة الشعر وأصبحت شاعرا تسمعك وتتدوال قصائدك الناس؟

** كنت أحاول منذ الصغر أن أكتب الشعر وكان جدي رحمة الله عليه يشجعني وكان يوعدني عندما أكتب أبيات شعرية أن يجزيني عليها وكانت الموهبة متواجدة منذ الصغر، ونشرت لي بعص الصحف العربية بعض القصائد مثل جريدة الجزيرة السعودية وجريدة الأيام البحرينية.

– بمن تأثرت من الشعراء؟

** شعراء كثر الشعر مثل البحر عميق وشطآنه بعيدة وهناك شعراء كثر تأثرت بهم من بينهم نزار قباني وجبران خليل جيران، والشاعر اليمني الكبير عبد الله البردوني.

– هل لديك تواصل مع شعراء كبار أمثال الشاعر ثابت عوض اليهري؟

** أنا لا أميل الى الشعر الشعبي جيث أن شعري قريب جدا من الشعر الفصيح وهو الأبن الشرعي للفصحى.

– كيف تنظر للساحة الشعرية والفنية الوطنية في الوقت الراهن؟

** هناك الكثير من الشعراء والشاعرات من توجد لديهم الموهبة ومن يحاول، ولكن للشعر قوانين وضوابط يجب أن يتقيد بها الشاعر.

– ماهي سلبيات الساحة الشعرية والفنية والإبداعية الوطنية؟

** هناك سلبيات كثير ة ودخيلة على الساحة الشعرية حيث دخلت المحسوبية والوساطة ولم يتذوق الناس الشعر الجيد والضعيف وقد يصفق البعض لأي خزعبلات لا تنتمي إلى أي بحر من بحور الشعر وتفتقر للجرس الموسيقى الذي يعتبر عمود القصيدة الفقري.

– ما هو الفرق بين الشعر والفن في الأمس واليوم من وجهك نظرك؟

** يعتبر الشعر والأدب ثقافة ولسان حال الأمة وهو من أجمل فنون الشعر يحاكي حال الأمة من انتصارات وهزائم وهو وسيلة لشحذ الهمم الشعر فلسفة عميقة قلائل من يدركون عمق هذا الفن العظيم.

– هل توثق مساجلاتكم الشعرية بوزارة الثقافه والإعلام وهل هناك دعم رسمي عليها؟

هناك البعض منها تم تتوثقيها وهناك الكثير منها في وسائل التواصل الإجتماعي التي أصبحت متنفس للشعراء والشاعرات في الوطن العربي الكبير من الشعراء ممن لم يلق الإهتمام الكافي بالعمل على اظهارها إلى النور.

– ماهي الكلمة الأخيرة التي تود قولها في الختام؟

** أتمنى من وسائل الإعلام أن تقوم بدورها في إبراز هذا الفن العظيم باعتبار أن الشعر أدب وثقافة ويتساوى مع السياسة بل أنه قد يسقط بعض الأنظمة الهشة.