السودانيون يحتفون بزينب بليل في عيد المرأة العالمي

سحر رجب

ولدت  زينب حاج بليل الزين، الكاتبة السودانية. المعروفة في 7 مارس 1947 في مدينة سنجة في ولاية سنار، وهي عضو اتحاد الكتاب السودانيين وعضو رابطة الأديبات.

بداية الموهبة

بدأت موهبتها في المرحلة الوسطى حيث بدأت بالتردد على المكتبة المدرسية، ويمكن القول بأن بداياتها ككاتبة بدأت بموضوع تعبيرٍ في حصة الإنشاء، حيث أثنى عليه المعلم وقال لها إنها ستخلف «ملكة الدار محمد» ولم تكن تعرف في ذلك الوقت من هي «ملكة الدار محمد». كانت تستمع يومياً إلى إحجيات جدتها فيما اسمته بالمستفيد الوحيد من تلك الحكايات كونها مستقبلاً أصبحت كاتبة رواية وقالت ان الجدة تبدأ دوماً بتلك الأهزوجة «حجيتكم مابجيتكم، خيراً جانا وجاكم».

التخرج من كلية الموسيقي

حصلت على دبلوم معهد تدريب المعلمات وتخرجت من كلية الموسيقى والدراما بجامعة السودان تخصص نقد ودراسات مسرحية، وحصلت أيضاً على دبلوم في الدراسات الإنسانية.

تعمل معدة ومقدمة برامج، أعدت وقدمت برنامج «منتدى القصة» بإذاعة الخرطوم، وبرنامج «كن جميلاً» بالإذاعة الطبية، وبرنامج «كلام سوداني» بالإذاعة القومية، أعدت حلقات مسلسل «الخرطوم والناس» بالإذاعة القومية.

تشغل منصب رئيس منتدى السرد والنقد، ومنصب رئيس منظمة نساء السودان لمحاربة الفقر.

عضو اتحاد الكتاب السودانيين، وعضو رابطة الأديبات، وأمين السرد باتحاد الأدباء السودانيين، وعضو لجنة جائزة «الأم المثالية» شركة زين للهاتف السيار السودان.

عضو منظمة الشهيد الزبير للإبداع والتميز العلمي

الاختيار 1984
كش ملك
نبات الصبار 2011
حاملات القرابين أو رحلة عبور من هناك إلى هنا وبالعكس” 2016.

الجوائز التي حصلت عليها

حصلت الكاتبة زينب بليل على جائزة الدولة للنصوص الدرامية عن المحاكمة في عام 1975م، وجائزة الشهيد الزبير للإبداع والتميز العلمي عن رواية «نبات الصبار».