فرض الطوارئ في أقليم أمهرة الأثيوبي

بعد أسبوع من الاشتباكات الدامية بينن القوات الحكومية ومقاتلين من أقليم أمهرة الأثيوبي أعلنت الحكومة المركزية فرض حالة الطؤاري في الأقليم حتى يمكن استعادة السيطرة على عدة مناطق في منطقة أمهرة التي شهدت عشرات القتلى من المدنيين وسط قطع الإنترنت.

واعلن الجيش الأثيوبي عن استعادته السيطرة على ست بلدات ، بما في ذلك العاصمة الإقليمية ، بحر دار ، وجوندار ثاني أكبر مدينة في أمهرة ، وفقًا لبيان حكومي. وقال البيان إنه تم فرض حظر تجول في تلك المناطق لكن من المقرر استئناف الرحلات الجوية.

وأعلنت الحكومة الاتحادية حالة الطوارئ في أمهرة بعد أن فقدت السلطات الإقليمية السيطرة وطلبت المساعدة. واندلع العنف بسبب محاولات من جانب الحكومة الفيدرالية الإثيوبية لحل قوات أمهرة الإقليمية بعد انتهاء صراع استمر عامين في منطقة تيغراي المجاورة. وقاتلت قوات الأمهرة والميليشيات إلى جانب الجيش الإثيوبي في ذلك الصراع.

وقال سكان لوكالة أسوشيتيد برس إن معارك ضارية بين العسكريين وأفراد الميليشيات في بحر دار وجوندار حتى يوم الثلاثاء. قال ساكن ان نحو 20 مدنيا قتلوا خلال اشتباكات مع الجيش دفنوا يوم الاثنين في منطقة ليديتا ببحير دار.

ويخشى محللون من أن ميليشيا الأمهرة المعروفة باسم فانو قد تواصل كفاحها في الريف باستخدام تكتيكات حرب العصابات، ونصحت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة ودول أخرى مواطنيها بعدم السفر إلى منطقة أمهرة.

ويمثل تجدد أعمال العنف والإشتباكات صفعة لتعافي إثيوبيا من صراع تيجراي، الذي قتل مئات الآلاف من الناس وامتد إلى منطقة أمهرة ، مما تسبب في أضرار واسعة النطاق. وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن قوانين حالة الطوارئ الجديدة في أمهرة، والتي تشمل حظر الاحتجاجات وزيادة سلطات الاعتقال، تقوض الحقوق الأساسية. ودعت لجنة الحوار الوطني الاثيوبية إلى السلام بينما انتقد “ازيما” وهو حزب معارض رئيسي طريقة تعامل الحكومة مع الآزمة.