Thamesville, ON - Sunshine Farms worker Aristeo Perez Garcia (left) picks cucumbers under the afternoon sun, Wednesday, July 27, 2016. PHOTO BY TARA WALTON

خلق فرص عمل للشباب في تسعة بلدان أفريقية

وفقا لتقرير صادر عن منظمة العمل الدولية (ILO) الذي تم تسليط الضوء عليه في اليوم العالمي للشباب.فإنه يمكن للتحول الأخضر أن يخلق 8 مليون و400 الف وظيفة للشباب بحلول عام 2030،  وتوصف الوظائف الخضراء بأنها وظائف تساهم في الحفاظ على البيئة أو استعادتها.

ويأتي ذلك في الفترة التي تسبق قمة أهداف التنمية المستدامة في سبتمبر ، والتي تمثل منتصف الطريق لتنفيذ خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، وتدعو الأمم المتحدة الشباب ليكونوا مجهزين بشكل أفضل للتعامل مع هذه الفرص الخضراء الجديدة من خلال المهارات وبرامج التدريب.

وفي هذا السياق نفذ بالفعل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية التابع للأمم المتحدة (IFAD) هذه الفكرة من خلال تمويل مراكز الشباب في 9 دول في جميع أنحاء إفريقيا لمنح الشباب المهارات التي يحتاجونها للتحول إلى وظائف مستدامة. هؤلاء الشابات في أبيوكوتا في نيجيريا منشغلات بزراعة الخضروات في عدة قنوات تم إنشاؤها خصيصًا، ويقولون إنهم يشعرون بأنهم محظوظون لأنهم وجدوا عملًا ودخلًا ثابتًا، ومع بلوغ معدلات بطالة الشباب 13٪ في نيجيريا ، يكافح ملايين الشباب للعثور على عمل. يعيش ما يقرب من نصف النيجيريين في المناطق الريفية.

ومع ضعف فرص العمل في هذه المناطق ، يكون الشباب مرتفعًا بين أولئك الذين يهاجرون إلى المدن المكتظة بالفعل بحثًا عن عمل. تم تصميم مشاريع مثل هذا ، التي تستخدم التكنولوجيا الذكية الخضراء ، لخلق فرص عمل مستدامة في الريف. يعمل الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (IFAD) مع الحكومات المحلية لتمويل مراكز الشباب ، التي توفر للشباب الريفيين التدريب أثناء العمل من خلال التلمذة الصناعية.

وتستند محاور شباب الأعمال التجارية الزراعية إلى فكرة أن التدريب وحده لا يمكن أن يطلق إمكانات التوظيف للشباب، وبدلاً من ذلك ، فإنهم يربطونهم أيضًا بشركات ومؤسسات خاصة ويساعدون في منحهم إمكانية الوصول إلى السلع والخدمات والتدريب في مجالات مثل سلاسل قيمة السلع الأساسية وإدارة ما بعد الحصاد ، والتي بخلاف ذلك سيجدون صعوبة في الوصول إليها “. تعمل مراكز الشباب حاليًا في 9 دول في جميع أنحاء القارة بما في ذلك نيجيريا والجزائر والكاميرون. يقول راهول أنتاو المتخصص الفني للشباب في الصندوق الدولي للتنمية الزراعية إن مراكز الأعمال الزراعية تلعب دورًا حيويًا في معالجة القضية الضخمة للبطالة الجماعية بين الشباب في المناطق الريفية.

وأصاف: “لذا ، فإن تركيز المحاور هو معالجة عدم التطابق والفجوات بين توفير مهارات الشباب ومتطلبات أسواق العمل. كما أنه يركز على بناء قدرات الشباب الريادي إما لبدء أو توسيع مشروع قائم”.

وحتى الآن ، دربت المراكز ووجدت وظائف لأكثر من 9000 شاب ريفي في أكثر من 2255 مؤسسة في جميع أنحاء إفريقيا. لتلبية الطلب المتزايد في الاقتصادات الخضراء ، تستثمر المراكز بشكل استراتيجي في التدريب على الرقمنة والمهارات الخضراء والطاقات المتجددة.