شول منوت فنان جنوب السودان

ضحي محمد

ولد الفنان الجنوبي والأبنوسي شول منوت قرن بدولة جنوب السودان بمدينة جوبا في العام 1988م وقد تم إختياره في برنامج نجوم الغد 2010 وهو دفعة الفنانة فهيمة عبدالله وشموس إبراهيم، وقد جاء في المركز الثاني في مسابقة نجوم الغد بعد الفنانة فهيمة عبدالله التي أحتجزت المركز الأول.
وقد غنى شول منوت العديد من الأغاني الوطنية وهي أغنية (أنا سوداني) للفنان حسن خليفة العطبراوي، وأغنية (عينيا ما تبكي) للفنان كمال ترباس، وأغنية (لو بهمسة) للفنان محمد وردي، وأغنية (كنت فاكر) للفنان عثمان حسين، التي تقول كلماتها :
“كنت فاكر ألقى عندك الحنان تغمرني بيه
قلبي يرسى ويلقى جنبك الحنان ويدوم عليه”
وأغنية (تعالو شوفو الكنت راجيه) للفنان بلال موسى، وقد أبكى وأجهش الجمهور بهذه الأغنية والصوت والشجن،وغنى يا بلادي يا بلادي وسنن البراكمة وغيرهن.
ويذكر أن الفنان الأبنوسي  قد أسلم ومدح الرسول صلى الله عليه وسلم في مدحه (أحمد يا حبيبي).
وهو ظهر في برنامج نجوم الغد قبل إنفصال الجنوب.

أيام مرضه

وقد دخل الفنان الموهوب مستشفى أبو عنجة للأمراض الصدرية وقد كان طريح الفُراش قبل خمسة سنوات من وفاته لأنه كان يعاني من مرض السل واليرقان.
وقد كان يرافقه شقيقه (قرنق) وزوجته (سناء).
وردد الناس شائعات خبر رحيله عدة مرات ونشرو ه على السوشيال ميديا  بالكذب، وفي ذات مرة  خرج شول من مستشفى سنار دون علم أخوه وعندما سمع أخوه بخبر وفاته المرة الأول ركض يبحث عنه بدراجة هوائية وعندما وجده قال له قيل عنك مُت فقال وهو يُصيح(لا حولا… حرام عليكم والله أنا حي لسة ما مُت).

وقد دخل شول  قلوب الشعب السوداني بعفويته وبرائته وصوته ونقاء قلبه، وشول منوت كان قد رفض الذهاب إلى الجنوب بعد الإنفصال ليستقر بالخرطوم ، وكان يمُر بظروف مادية سيئة مما جعله يقطع العلاج.

ورحل شول منوت باكراً غض الهاب نضر الصبا والشباب في يوم السبت الرابع عشر من مارس سنة 2020 ليلحق ب عبدالله دينق وقد دُفن بمقابر أحمد شرفي.

رحم الله شول منوت بقدر ما أسعد به قلوب الجمهور وبقدر حبه للوطن وأنزل عليه شبائب رحمته وخالص العزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه

مجموعة أجمل وأروع الأغاني السودانية..