“القرنفلة السوداء” المطربة التنزانية بي كيدادا

بي كيدوده (بالإنجليزية: Bi Kidude)‏، واسمها الأصلي فاطمة بنت بركة (ولدت عقد 1910 ـ 17 أبريل 2013) هي مغنية طرب تنزانية، زنجبارية المولد، حصلت على جائزة ووميكس العالمية سنة 2005، لتأثيرها الكبير على الموسيقى والثقافة في تنزانيا، كما حصلت على وسام الفنون والرياضة التنزاني سنة 2012.
لقبت بالقرنفلة السوداء كما حازت على لقب “ماما إفريقيا”وبملكة الطرب الإفريقي وموسيقى الأونياغو.
حصلت على جائزة ووميكس العالمية سنة 2005 لتأثيرها الكبير على الموسيقى والثقافة في تنزانيا وإفريقيا.
كانت تغني وهي تبلغ من العمر 100 سنة لها خامة صوتية فريدة من نوعها.
وقد قدمت أعمال إنسانية جبارة تبقى فخر لإفريقيا.
تم تسجيلها من أندر الأصوات العالمية وصنفت أعمالها من الثراث العالمي المحفوظ.
توفيت عن عمر بلغ مائة وثلاث سنوات في 17 ابريل 2013م لم تغني يوماً بأجر ولم تمتدح حاكمًا وناصرت كفاح شعب جنوب إفريقيا والشعوب الإفريقية التحررية وقد اعتقلت وحوربت.
كان لفطومة بينت بركه المعروفة باسم بي كيدود تأثير كبير على الموسيقى والغناء والثقافة في تنزانيا. وكانت مغنية موهوبة من تنزانيا. تجاوزت شهرتها موطنها تنزانيا وحتى إفريقيا ، حيث حصلت في عام 2005 على جائزة World Music Expo (WOMEX) لمساهماتها في الموسيقى والثقافة في بلدها.
كانت أيضًا موضوع فيلمين وثائقيين: “قديم قدم لساني: أسطورة وحياة Bi Kidude” (2006) و “I Shot Bi Kidude: اختطاف أقدم مطرب في العالم” (2015). في الثمانينيات ، قامت Bi Kikdude بجولة في المملكة المتحدة مع فرقة Shikamoo Jazz ومقرها تنزانيا. في ذلك الوقت ، أصدرت أيضًا ألبومها الأول: زنجبار.
كما زارت القاهرة، وأدت مع فرقتها الموسيقية للمطربين الأسطوريين المصريين مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب. في عام 2012، واعترافا بموهبتها البارزة ومساهمتها في الموسيقى في وطنها وفي الخارج ، حصلت على وسام تنزانيا للفنون والرياضة. في 17 أبريل 2013 ، توفيت بعد حياة مكرسة بالكامل للموسيقى والغناء.
وقد سار في جنازتها الرئيس التنزاني والشخصيات المرموقة من جنسيات مختلفة وجمع غفير من الشعب التنزاني.