الحرب تهدد وحدة السودان

بعد دخول الحرب في شهرها الخامس اتسع نطاقها وازدادت حدتها ونتائجها الكارثية على أحوال الشعب السوداني لدرجة باتت تهدد مصير السودان كدولة موحدة، إلا إذا استمع طرفي القتال لصوت العقل وتوصلوا لإتفاق لوقف دائم لاطلاق النار والبحث عن مخرج من هذه الحرب اللعينة التي يبدو انها ستستمر لما أكثر مما توقعه مطلقو الطلقة الطلقة الأولى في الخامش عشر من شهر أبريل الماضي.

وفي خضم هذه الحرب ومعاركها الممتدة على كافة الأراضي والمناطق السودانية جاء الظهور العلني لقائد الجيش عبد الفتاح البرهان بعد اشتداد معركة “سلاح المدرعات” في السودان حيث نشرت القوات المسلحة السودانية، مقطع فيديو ظهر خلاله خارج مقر قيادة الجيش ومجمع وزارة الدفاع، بالتزامن مع اشتداد المعارك في محيط “سلاح المدرعات”. ولم يظهر البرهان، المتمركز في المجمع الذي يضم مقر قيادة الجيش في الخرطوم، في مقاطع فيديو منذ أسابيع، بينما تسيطر قوات الدعم السريع شبه العسكرية على معظم أنحاء العاصمة خارج قواعد الجيش، وترددت أنباء عن توجهه إلى بورتسودان وبعدها في جولة خارجية قد تشمل مدينة جدة ويمكن أن يلتقي هناك مع غريمه قائد قوات الدعم السريع حميدتي.

وطوال الأسبوع الماضي اشتد القتال في محيط “سلاح المدرعات” في الخرطوم وزادت حدة الاشتباكات الدائرة بين الجيش وقوات الدعم السريع التي تحاول السيطرة على هذه القاعدة العسكرية الاستراتيجية، حيث تشن قوات الدعم السريع هجوما ضاريا من جبهات عدة على القاعدة العسكرية الواقعة في منطقة الشجرة في جنوب العاصمة بغرض السيطرة عليها، لكنّها تواجه مقاومة شرسة من الجيش، فإذا خسر الجيش القاعدة التابعة لسلاح المدرعات، فإن آخر معقل له في العاصمة الخرطوم سيكون مقر الجيش في وسط المدينة.

وفي هذه الأثناء ذكرت منظمة “Save the children” (أنقذوا الأطفال) البريطانية غير الحكوميةأن “ما لا يقل عن 498 طفلا، وربما مئات آخرين، ماتوا جوعا في السودان خلال 4 أشهر من القتال”، وحذر مدير المنظمة في السودان، عارف نور، في بيان، من أنه في بلد كان يعاني ثلث سكانه قبل الحرب من الجوع، “يموت الأطفال من الجوع، في حين كان من الممكن تجنب ذلك تماما”. وأضاف: “ما لا يقل عن 498 طفلا في السودان وربما مئات آخرين ماتوا جوعا (منذ بدء الحرب في 15 أبريل). لم نتخيل قط رؤية هذا العدد الكبير من الأطفال يموتون جوعا، لكن هذا هو الواقع الجديد في السودان”.

وهناك كذلك خشية من أن يزداد الوضع سوءا بعد أن اضطُرّت المنظمة غير القادرة على استئناف نشاطها وسط المعارك، إلى التوقف عن علاج “31,000 طفل يعانون من سوء التغذية”. وفي مايو، تعرض المصنع الذي كان ينتج 60 بالمئة من العلاجات الغذائية للأطفال للدمار. وتسببت الحرب التي يخشى خبراء من أن تستمر سنوات بين الجيش وقوات الدعم السريع، في مقتل حوالي 5 آلاف شخص، وفقا لتقرير صادر عن منظمة “بيانات موقع النزاع المسلح وأحداثه” (أكليد) غير الحكومية، كما أجبرت الحرب أكثر من 4 ملايين شخص على الفرار.

وفي مواجهة هذا الوضع الرهيب، تخلف المجتمع الدولي عن تمويل المساعدات الضرورية للنازحين واللاجئين والجرحى وغيرهم من ضحايا العنف الجنسي، في حين تشعر هيئات العدالة الدولية بالقلق إزاء “جرائم الحرب” المرتكبة في السودان.

اتساع دائرة الإقتتال

وميدانيًا، تواصلت أعمال القتال العنيف خاصة في الخرطوم ودارفور  غربي البلاد، وهي منطقة مترامية الأرجاء يعيش فيها ربع سكان السودان، البالغ عددهم نحو 48 مليون نسمة. وتتركز المعارك في الإقليم في نيالا، عاصمة ولاية جنوب دارفور، حيث تسببت في وفاة 60 قتيلا و250 جريحا و50 ألف نازح، بحسب الأمم المتحدة. كما أفاد الجيش بمقتل قائد قواته في نيالا.

وفي الآونة الأخيرة، وصلت الحرب أيضا إلى الفاشر، عاصمة شمال دارفور، بعد أن “أحرقت قوات الدعم السريع والميليشيات العربية المتحالفة معها، ما لا يقل عن 27 بلدة في دارفور”، وفقا لمختبر الأبحاث الإنسانية التابع لجامعة ييل الأميركية.

بعد تسجيل انتهاكات عدة بالعاصمة الخرطوم وإقليم دارفور، اتسع نطاق الاقتتال في السودان لتصل المعارك إلى مدينتين كبيرتين هما الفاشر والفولة، وتزداد معاناة السكان والنازحين بتلك المدن ويدقون ناقوس الخطر بشأن “مأساة إنسانية” غبر مسبوقة بالبلاد.

منذ اندلعت المعارك في 15 أبريل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، تركزت المعارك في العاصمة الخرطوم وضواحيها وفي إقليم دارفور وبعض المناطق الجنوبية. واستؤنفت المعارك في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور، بعد هدوء استمر شهرين في المدينة المكتظة بالسكّان والتي كانت ملاذاً لهم من القصف وأعمال النهب وعمليات الاغتصاب والإعدام بدون محاكمة التي شهدتها أجزاء أخرى بالإقليم.

وامتد الاقتتال إلى مدينة نيالا، عاصمة ولاية جنوب دارفور، لتتحول أيضا إلى مركز للمعارك الأخيرة، واندلعت “أعمال قتالية” في الفولة، عاصمة ولاية غرب كردفان المحاذية لدارفور. كما امتد الاقتتال إلى ولاية شمال كردفان التي تعد مركزا للتجارة والنقل بين الخرطوم وأجزاء من جنوب السودان وغربه.

ويواجه الملايين الذين بقوا في الخرطوم ومدن بمنطقتي دارفور وكردفان عمليات نهب على نطاق واسع وانقطاعات طويلة الأمد للكهرباء والاتصالات والمياه. وتمضي الأوضاع إلى “مأساة إنسانية حقيقية” في ظل رغبة الطرفين في حسم الصراع بينهما عسكريا، وسعي كل طرف لفرض السيطرة على المناطق التي يسيطر عليها الطرف الآخر.

مأساة إنسانية بدارفور

شهد أقليم دارفور انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان في نيالا، طالت “الرجال والنساء والشيوخ والأطفال” بلا استثناء. وأصبح القتل والاغتصاب والنهب والسرقة والترويع وغياب الخدمات ونقص الغذاء والدواء، مشاهد معتادة بدارفور، ما دفع الكثير من سكان الإقليم للنزوح إلى مناطق أخرى بحثا عن ملاذ آمن.

وأصبحت نيالا “محاصرة من جميع الاتجاهات، وسط ضرب وقتل عشوائي يقوم به الجيش، بينما يستخدم الدعم السريع سلاح التهديد والاغتصاب والقتل الجماعي ضد سكان المدينة. وتشهد نيالا ارتكاب مجازر بحق مدنيين وهجمات بدوافع عرقية وعمليات قتل ارتكبتها خصوصا قوات الدعم السريع وميليشيات قبلية عربية متحالفة معها.

وبسبب الاقتتال والقصف العشوائي المستمر “ليل نهار”، أصبحت كافة المستشفيات “خارج الخدمة” والخدمات “غير موجودة” ولا يوجد “غذاء ولا علاج”، وأصبح سكان نيالا “محاصرين” ولا يستطيعون مغادرة مناطقهم، وفق شهادتها.

الموت يحيط بـ”الفاشر”

وفي مدينة الفاشر، أسفر استمرار القتال عن نزوح داخلي بالمدينة، بعيدا عن “القصف العشوائي والانتهاكات المتواصلة” من طرفي الاقتتال. ويعاني عدد كبير من السكان من “صدمات نفسية” بعد امتداد الاقتتال إلى الكثير من الأحياء، وتعرض المنازل للسرقات والسلب والنهب، وهناك من ترك منزله “خوفا من الاغتصاب والتنكيل.

ويوجد بالمدينة أيضا نازحين من غرب وجنوب إقليم دارفور، حيث نزح 600 ألف شخص إلى الفاشر، ولذلك فإن الوضع الإنساني سيئ للغاية، والسكان لا يجدون غذاء، والموظفون لم يتلقوا رواتبهم منذ أبريل الماضي، والمحلات لا يوجد بها “مخزون” في الوقت الحالي، والشباب لا يجد فرص عمل.

وأصبح الموت يحيط بالسكان في كل مكان، فإما أن تموت جوعا أو برصاصة طائشة أو بسبب القصف العشوائي،  ولازالت الحرب التي شهدها إقليم دارفور في عام 2003، تلقي بظلالها على الفاشر، وجاء الاقتتال الحالي ليزيد الطين بله، ويتسبب في تفاقم الأوضاع الإنسانية، وانهيار البنية التحتية وتدمير المرافق الخدمية، ففي الفاشر لا توجد خدمات صحية، وهناك تخوف من تفشي أمراض خطيرة بسبب انتشار البعوض، وقد يكون هناك مأساة إنسانية مضاعفة قريبا.

تحذير أممي

ومع استمرار المعارك وانتشارها في ربوع السوجان حذرت الأمم المتحدة من أن الحرب والجوع يهددان بـ”تدمير” السودان بالكامل في ظل المعارك العنيفة الجارية، وصرح منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارتن جريفيث، أن “الحرب في السودان تثير وضعا طارئا إنسانيا له أبعاد هائلة”. ولفت إلى أن “هذا النزاع الذي يتسع مع ما يخلفه من جوع وأمراض ونزوح سكاني، بات يهدد بالإطاحة بالبلاد بكاملها”، وأسفرت الحرب عن مقتل نحو 5000 شخص، وفقا لمنظمة “أكليد” غير الحكومية، لكن الحصيلة الحقيقية أعلى من ذلك على الأرجح نظرا لأن العديد من مناطق البلاد معزولة تماما عن العالم، كما يرفض الجانبان الإبلاغ عن خسائرهما، وفي خلال أربعة أشهر، اضطر أكثر من 4,6 مليون شخص إلى النزوح داخل البلاد أو الفرار إلى الدول المجاورة.

وشدد جريفيث على أنه “كلما طال أمد القتال، صار تأثيره أكثر تدميرا، فبعض المناطق لم يتبق فيها أي طعام، ويعاني مئات آلاف الأطفال من سوء التغذية الحاد ويواجهون خطر الموت الوشيك إذا لم يحصلوا على العلاج”. وأضاف “في كادوقلي، عاصمة جنوب كردفان، استنفدت الإمدادات الغذائية بالكامل، في حين أن الاشتباكات وحواجز الطرق تمنع عمال الإغاثة من الوصول إلى السكان الذين يعانون من الجوع”، كما تعرضت مكاتب منظمات الإغاثة للسرقة والنهب في الفولة عاصمة غرب كردفان.

وأضاف أنه “قلق للغاية بشأن سلامة المدنيين في ولاية الجزيرة، مع اقتراب النزاع من سلة الغذاء السودانية”. وقال غريفيث إن الأمراض مثل الحصبة والملاريا وحمى الضنك وغيرها تنتشر في جميع أنحاء البلاد ولا يحصل معظم الناس على العلاج الطبي، بعد أن “تسببت الحرب بتدمير القطاع الصحي، وخرجت معظم المستشفيات عن الخدمة”.

وبعد أن زاد لجوء نحو مليون شخص من السودان إلى البلدان المجاورة الضغط على المجتمعات المضيفة، قال إن “طول أمد النزاع في السودان قد يدفع المنطقة بأكملها إلى كارثة إنسانية”، وأضاف “آن الأوان لكي يضع جميع المنخرطين في هذا النزاع مصلحة شعب السودان فوق السعي للاستحواذ على السلطة أو الموارد”.