مهام قوات فاجنر في السياسة الروسية

في العام الماضي، منذ بداية الحرب الروسية واسعة النطاق ضد أوكرانيا ، لم تتمكن القوات النظامية الروسية من تحقيق أهدافها الرئيسية المتمثلة في أوكرانيا، حيث أجبرت الخسائر البشرية الكبيرة التي تكبدتها القوات المسلحة الروسية الكرملين على الاستعانة بخدمات الشركات العسكرية الخاصة التي تستقطب المرتزقة بشكل أساسي من السجون الروسية والمرتزقة الروس المنتشرين في الدول الأفريقية.

تمت تغطية العمليات العسكرية الناجحة جزئيًا باستخدام المرتزقة قدر الإمكان في وسائل الإعلام الروسية لصرف انتباه السكان عن الإخفاقات في أوكرانيا. وهكذا ، يستخدم الكرملين قوات الشركة العسكرية الخاصة “فاغنر” (PMC “Wagner”)، والتي تمكنت خلال العام الماضي من زيادة نفوذها في روسيا وخارجها.

تم إنشاء PMC “Wagner” في عام 2013 في الاتحاد الروسي للمشاركة في النزاعات المسلحة دون مشاركة القوات النظامية، ويبلغ عدد الأفراد العسكريين حوالي 50000 شخص (في عام 2014 – حوالي 5000 شخص) ، يقاتل معظمهم في أوكرانيا ، ويعزز الباقون المصالح الروسية في دول إفريقيا والشرق الأوسط (مالي ، السودان ، ليبيا ، جمهورية إفريقيا الوسطى ، بوركينا. فاسو وسوريا)، أصبح النشاط الإضافي للشركة غير مربح لروسيا والدول الغربية ، المهتمة بالقضاء على قادة الشركات العسكرية الخاصة والمرتزقة.

العقوبات على فاجنر 

منذ بداية عام 2023 ، كثف العالم الديمقراطي نضاله ضد الشركات العسكرية الخاصة “فاغنر” بفرض عقوبات ضد مرتزقة هذه الشركة. تشمل القيود: تجميد أصول المرتزقة ، وحظر دخول البلدان أو المرور عبر أراضيها ، وإنهاء أو حظر مزاولة أي نشاط تجاري.

وفي عام 2016 ، ولأول مرة ، فُرضت عقوبات أمريكية على رئيس شركة يي. بريجوزين. خلال عامي 2017 و 2018 و 2020 ، فُرضت عقوبات على أفراد آخرين من الشركات العسكرية الخاصة. في يناير 2023 ، حددت وزارة الخزانة الأمريكية شركة Wagner PMC كمنظمة إجرامية عابرة للحدود الوطنية.

 وأعلنت عن إدراج أعضاء جدد في الشركات العسكرية الخاصة في قائمة العقوبات الخاصة بالإعدامات الجماعية والاغتصاب واختطاف الأطفال والعنف الجسدي في جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي والسودان والجرائم. في أوكرانيا.

دعم الاتحاد الأوروبي العقوبات الأمريكية في عام 2020 ضد الرئيس التنفيذي للشركة ، مع التوسعات اللاحقة ضد المرتزقة الأفراد.

في نهاية فبراير 2023 ، في إطار نظام عقوبات حقوق الإنسان العالمي للاتحاد الأوروبي ، تم فرض قيود إضافية على مديري الشركات العسكرية الخاصة “فاغنر” ، المتورطين في جرائم في أوكرانيا وجمهورية أفريقيا الوسطى ومالي.

تم دعم قيود مماثلة من قبل بريطانيا العظمى في 2020 و 2022 واليابان في 2022-2023 وأستراليا.

بالإضافة إلى ذلك ، تواصل هذه الدول الضغط على الصين والدول الأفريقية لإنهاء التعاون مع الشركات العسكرية الخاصة “فاغنر”. في نهاية فبراير 2023 ، أفاد مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشرق آسيا والمحيط الهادئ ، دانيال كريتنبريك ، أن شركة الأقمار الصناعية الصينية Spacety قد نقلت صور الأقمار الصناعية إلى مرتزقة PMC. في الوقت الحالي ، تواصل الولايات المتحدة محاولة الضغط على دول حليفتها مصر والإمارات العربية المتحدة حتى تقنع هذه الدول القادة المحليين في ليبيا والسودان بوقف التعاون مع فاجنيريت.

التأثير المتزايد 

غطت وسائل الإعلام الروسية احتلال مدينة سوليدار الأوكرانية (منطقة دونيتسك) بمساعدة مرتزقة “فاغنر” PMC باعتباره نجاحًا كبيرًا. ومع ذلك ، بالمقارنة مع طرد القوات النظامية الروسية من مناطق كييف ، تشيرنيهيف ، خاركيف ، وخيرسون من قبل القوات الأوكرانية ، تبدو هذه النجاحات غير ذات أهمية.

على الرغم من ذلك ، سمح رئيس مجلس إدارة “فاغنر” ، بريغوجين ، لنفسه للمرة الأولى ببدء حملة لفضح القيادة العسكرية الروسية. قبل ذلك ، كان الرئيس الروسي بوتين هو الوحيد الذي كان له مثل هذا الحق. في عام 2022 انتم. اتهم بريغوزين علنا وزير الدفاع في الاتحاد الروسي شويغو ورئيس الأركان العامة للقوات المسلحة للاتحاد الروسي غيراسيموف بـ “الخيانة” لعدم توفر الدعم المادي والمالي الكافي وعدم كفاية الذخيرة خلال “العملية العسكرية الخاصة “(هذا هو الاسم الذي تستخدمه القيادة السياسية الروسية لإنكار الحرب في أوكرانيا). في حين يتباهى المرتزقة بأسلحة ومعدات عسكرية وعائدات أفضل مقارنة بالقوات النظامية الروسية. أدى ذلك إلى زيادة شعبية بريغوزين بين الروس باعتباره “المدافع الوحيد عن روسيا”.

نفقات كبيرة من ميزانية الاتحاد الروسي لإدارة الحرب (حسب تقديرات فوربس خلال عام الحرب واسعة النطاق بلغت حوالي 115 مليار دولار أمريكي أي 30٪ من نفقات ميزانية الاتحاد الروسي عام 2021 ) وانخفاض دخل الروس بسبب تأثير العقوبات يسمح لبريغوزين ببدء حملة خفية لتشويه سمعة القيادة السياسية لروسيا. يمكن القيام بذلك من خلال تشكيل الرأي العام في روسيا بمساعدة المصادر الإعلامية لـ PMC “Wagner” – LLC “وكالة تحقيقات الإنترنت” وإنشاء حزب سياسي منفصل في روسيا.

من أجل الحفاظ على السلطة ، سيتعين على الرئيس بوتين الاعتماد بشكل أكبر على القوات النظامية والحد من تغطية المرتزقة في مجال المعلومات الروسي. في الوقت نفسه ، تمكن مرتزقة “فاغنر” من توسيع نفوذهم في الشرق الأوسط ودول إفريقيا بسبب تهجير الدول الأوروبية من مناطق نفوذهم التقليدي (المستعمرات السابقة).

مصالح مرتزقة “فاجنر” في هذه المناطق هي الإثراء بسبب استغلال الثروات الطبيعية للبلاد (الاستخراج غير القانوني وبيع الذهب والأحجار الكريمة والغاز). يتجاوز عدد المرتزقة 5000 شخص ، ويقدر الدخل السنوي لشركة PMC “Wagner” بعدة مليارات من الدولارات الأمريكية.

في سوريا ، ساعد المرتزقة ، جنبًا إلى جنب مع القوات النظامية الروسية ، ب. الأسد على البقاء في السلطة (في عام 2012 ، كان يسيطر على حوالي 30٪ من أراضي البلاد ، وفي الوقت الحالي – أكثر من 60٪) ، وبعد ذلك أصبحت الدولة كاملة. الاعتماد الاقتصادي على روسيا ، بما في ذلك المرتزقة.

في بداية عام 2023 ، أفادت مجلة “بوليتيكو” الأمريكية نقلاً عن مسؤولين غربيين وحكومة الولايات المتحدة ، أن الدخل السنوي للمرتزقة من التعدين غير القانوني وبيع الذهب والأحجار الكريمة في جمهورية إفريقيا الوسطى يبلغ نحو مليار دولار. .

وأكد خبراء الولايات المتحدة والأمم المتحدة أنه في عام 2021 ، تم تصدير 95 ٪ من الذهب المستخرج في هذا البلد بشكل غير قانوني، وبدأت PMC “Wagner” باستغلال الذهب في جمهورية إفريقيا الوسطى في عام 2018. يوجد حاليًا حوالي 2000 مرتزق في هذا البلد.

بالإضافة إلى ذلك ، خلال الأعوام 2021-2023 ، نجح مرتزقة الشركات العسكرية الخاصة “فاغنر” في طرد الفرنسيين من مالي وبوركينا فاسو ، وتمكنوا من الوصول إلى تعدين وبيع الذهب والأحجار الكريمة. على وجه الخصوص ، في بداية عام 2023 ، نددت قيادة بوركينا فاسو بالاتفاق بين فرنسا (اعتبارًا من 2018) بشأن وجود القوات الفرنسية وطالبت بانسحابها الفوري. يهدف وجود المرتزقة في موزمبيق إلى استغلال روسيا للغاز الطبيعي المسال والمعادن الثمينة والأحجار.

أفادت صحيفة “TheWallStreetJournal” الأمريكية آخر محاولة فاشلة من قبل المرتزقة لزعزعة استقرار دولة أفريقية أخرى في نهاية فبراير 2023. وعلى وجه الخصوص ، وبحسب المنشور ، نقلت الولايات المتحدة بيانات استخباراتية إلى القيادة التشادية حول التعاون. من Wagnerites مع المتمردين المحليين لزعزعة استقرار الحكومة وتدمير الرئيس جسديًا.

التعاون المسموم

ستكثف الدول الديمقراطية تعاونها لوقف أنشطة Wagner PMC في إفريقيا والشرق الأوسط من خلال زيادة الضغط على قادة هذه الدول.

من أجل البقاء في السلطة وعدم الرغبة في المعاقبة ، يضطر قادة الدول الأفريقية الذين يستخدمون خدمات المرتزقة الخاصة بشركات عسكرية خاصة “فاغنر” إلى اللجوء إلى خدمات الشركات العسكرية الأخرى. سبب آخر لوقف التعاون مع الشركات العسكرية الخاصة “فاغنر” هو خطر انتفاضات السكان المحليين بسبب الفظائع الجماعية (الاختطاف ، الإعدام ، الاغتصاب) المرتزقة. ومع ذلك ، فإن رغبة القادة المحليين في مراجعة أي شروط للتعاون مع مرتزقة الشركات العسكرية الخاصة “فاغنر” قد تؤدي إلى تدميرهم المادي.

كما كان مرتزقة شركة “فاغنر” العسكرية الخاصة في موقف أكثر حرمانًا ، حيث يواجهون موتًا سريعًا ونقصًا في الأموال الموعودة. في يناير 2023 ، صرح وزير الدفاع البريطاني ب.والاس أن حوالي 70٪ من مرتزقة فاجنر العسكرية من السجناء الروس المفرج عنهم (غالبية المرتزقة الذين يقاتلون في أوكرانيا) لا يعيشون ليروا نهاية عقودهم. وبناءً على ذلك ، فإن الدافع الرئيسي لتعاونهم هو الحرية وليس الإتاوات.

كما أن إدارة “فاغنر” العسكرية الخاصة ترسل مرتزقة من دول إفريقيا والشرق الأوسط للموت في أوكرانيا عن طريق الخداع. أولاً ، يُعرض على المرتزقة توقيع عقود لحماية الأشياء برسوم عالية ، ثم يتم نقلهم إلى أوكرانيا. سيتم تدمير بقية المرتزقة من قبل القوات الأوروبية والأمريكية من أجل الحفاظ على نفوذهم في المنطقة ، أو من قبل المرتزقة أنفسهم (لتجنب الفرار بين المرتزقة ، تشجع إدارة شركة “فاغنر” العسكرية الخاصة عمليات الإعدام الوحشية والصريحة)

توضح الحقائق المذكورة أن اعتراف حكومتي الولايات المتحدة وليتوانيا بشركة PMC “Wagner” كمنظمة إجرامية عابرة للحدود الوطنية هو مجرد بداية لعملية ضمان وضع المنظمة كمنظمة إجرامية دولية، وسيؤدي التعاون معها إلى المزيد والمزيد خسائر سياسية واقتصادية كبيرة لحكومات وشعوب الدول والأفراد الذين يتعاونون معهم.