دكتور حمدي عبد الرحمن يكتب أمير الحرب الأثيوبي

أمير الحرب وقصر شاكا الفرعوني

لم يكتف أبي أحمد الذي يحلم بأن يكون ملك أثيوبيا السابع كما تنبأت والدته ببناء سد النهضة العظيم فقط بل أضاف له قصر شاكا الكبير أيضا.

يلاحظ الزائر لأديس أبابا (الزهرة الجديدة) وجود جنود فيدراليون يقفون في دوريات حراسة على طول الطريق المعبّد حديثًا عبر غابة ييكا على مشارف أديس أبابا لمسافة حوالي ثلاثين كيلومترًا. في هذه الغابة المطلة على العاصمة الإثيوبية، يظهر موقع بناء فرعوني. لقد قرر رئيس الوزراء أبي أحمد أن يبني هناك، مجمعًا امبراطوريا ضخمًا.

يمكن مشاهدة معدات شركة إنشاءات صينية تقف في الوحل ، على منحدر تل يرتاده عادة عدائي المسافات الطويلة أثناء النهار وتقطن فيه الضباع في الليل.

مشروع شاكا يعكس طموحات رئيس الحكومة الاثيوبية ذات النزعة الإمبراطورية. على مساحة 503 هكتار ، اسيتم بناء فصر منيف من المفترض أن يكون مقرا لرئيس الوزراء ، وحوله ثلاث بحيرات صناعية، وحديقة حيوانات، وشلال، ومجمع سكني من الفيلات الفاخرة.

اعترف أبي أحمد بذلك بنفسه أمام البرلمان في 15 نوفمبر 2022: “نسمع أقاويل في المدينة أن رئيس الوزراء يبني قصرًا بمبلغ 49 مليار بر [حوالي 850 مليون يورو] ، بينما التكلفة الحقيقية سوف تكون حوالي 400 مليار أو على سبيل المقارنة، تبلغ تكلفة تشييد “قصر الألف غرفة”، الذي افتتحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أنقرة عام 2014، 491 مليون يورو.

تكلفة اقتصادية هائلة وعوائد اقتصادية محدودة

قال أبي للنواب: “لم أحضر إلى البرلمان بنية أن أطلب منكم أموالاً لبناء القصر”، يعتمد تمويل المشروع على الأموال الخاصة، وفقًا للعديد من مسؤولي مجلس مدينة أديس أبابا الذين، يمكن أن تصل التكلفة الإجمالية لمشروع شاكا إلى حوالي 800 مليار بر (13.8 مليار يورو) ، وهو مبلغ يعادل تقريبًا الميزانية الإثيوبية السنوية، ويعد ثاني أكبر مشروع بعد سد النهضة.

هذه ليست المرة الأولى التي يتخطى فيها رئيس الوزراء البرلمان بهذه الطريقة. فيما يتعلق بمشاريع البنية التحتية السابقة ، فقد ناشد عدة مرات الإثيوبيين الأثرياء من مؤيديه أو من بلاد المهجر ، حيث جمع المليارات في حفلات العشاء التي تسمى “العشاء من أجل إثيوبيا”.

منذ عام 2018 ، قام رجل أديس أبابا القوي ، بسلسلة من المشاريع البراقة التي تهدف إلى تجميل العاصمة: تحديث ساحة ميسكل المركزية ، وتحويل قصر الإمبراطور هيلا سيلاسي إلى متحف ، وإنشاء العديد من الحدائق ، المكتبات والمتاحف …. لقد تغير وجه أديس لتصبح حقا زهرة جميلة.

اليوم ، أصبح القصر الجديد “همه الأساسي” ، حيث كثيرا ما يزور أبي أحمد المبنى الذي يقع على بعد أقل من 5 كيلومترات من مكتبه الحالي. لكن القصر الفخم قيد الإنشاء أصبح موضوع جدل عام. بالإضافة إلى سعره الباهظ ، فقد تم إزالة الغابات في جزء من موقع ييكا ومصادرة ممتلكات آلاف الأسر التي تعيش على مرتفعات العاصمة.

عندما ذهب منليك بقيت أديس وعندما يذهب أبي سوف يبقي قصر شاكا العظيم. فماذا ترون؟