جنوب أفريقيا تدعو لوقف اطلاق النار في غزة

نظم أعضاء الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني وغيرهم من المؤيدين في جنوب إفريقيا مسيرة في شوارع جوهانسبرج يوم الأربعاء مطالبين بوقف دائم لإطلاق النار في غزة أثناء احتفالهم باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

وكانت الأحزاب السياسية المتنافسة، بما في ذلك حزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم وحزب المناضلون من أجل الحرية الاقتصادية اليساري المعارض، من بين عشرات المتظاهرين الذين ساروا عبر جسر نيلسون مانديلا للاحتجاج على الهجوم العسكري الإسرائيلي في غزة ضد حماس.

وتم التخطيط لعدة احتجاجات أخرى في جميع أنحاء جنوب أفريقيا، حيث قارن الكثيرون، بمن فيهم الرئيس سيريل رامافوزا، سياسات إسرائيل في غزة والضفة الغربية بنظام الفصل العنصري السابق في جنوب أفريقيا.

دعا الناشط المخضرم المناهض للفصل العنصري روني كاسريلس إلى مقاطعة إسرائيل وعزلها خلال الحرب الحالية.

“في جميع أنحاء العالم، يخرج الملايين والملايين ويقولون لا، لا، لا. سنقاطع إسرائيل ونعزلها حتى تؤذيها، ونقف إلى جانب الشعب الفلسطيني بشكل كامل، في دعمنا الكامل”.

وفي الأسبوع الماضي، صوتت أغلبية المشرعين في جنوب أفريقيا لصالح اقتراح يدعو إلى إغلاق سفارة إسرائيل وتعليق العلاقات الدبلوماسية. وجاء ذلك بعد أن استدعت إسرائيل سفيرها لدى جنوب أفريقيا في أعقاب تصريحات قادة جنوب أفريقيا الذين اتهموا إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية وأحالوا الهجمات الإسرائيلية على غزة إلى المحكمة الجنائية الدولية.