فراج اسماعيل يكتب: طالبان والسعودية الجديدة

شكوك دولية وأفغانية بشأن تغير طالبان وخطابها المختلف عن طالبان الملا عمر في منتصف التسعينيات. سيدة أعمال أفغانية تساءلت: لم يغيروا ملابسهم وشعرهم ولحاهم.. فكيف سيغيرون أفكارهم.

السعودية تغيرت وتتغير، وهي منبع فكر طالبان من خلال المعاهد الدينية التي كانت تمولها في أفغانستان وباكستان وفيها تلقت الكوادر الأولى تعليمها واستقت أفكارها.

هو منهج الوهابية المتشددة نفسه الذي تجدده السعودية اليوم ليكون أكثر مرونة مع مستجدات العصر .. منع التصوير أخذته عن العلماء السعوديين التقليديين مثل عبدالعزيز بن باز ومحمد بن صالح العثيمين.

في أحد حواراته القليلة يجيب الملا عمر على سائله حول منع التصوير بأنه يطبق ما يقول به علماء السلفية الكبار في السعودية.

عندما تولى الدكتور عبدالله الرفاعي المقرب من المؤسسة الدينية التقليدية رئاسة تحرير جريدة “المسلمون” التي كانت تصدر في جدة عن الشركة التي تصدر جريدة الشرق الأوسط، جعل الجريدة معبرة عنها، لا تنشر إلا فتاوى علمائها، ومن شروط ذلك خلوها من الصور ، وهذا ما حدث بالفعل.. محتوى بدون صور.

وفي مرة احتوت الجريدة إعلانا به صور بطريق الخطأ، فعوقب المسؤول عن ذلك بالخصم من راتبه.

“المسلمون” فشلت في البقاء على قيد الحياة بسبب تلك السياسة المتشددة مع الصور.

قبل ذلك ومنذ تأسيسها تعاملت مع النساء بصور محجبة فقط، لدرجة أن السكرتير الفني كان يضطر لتحجيب الصور مكشوفة الشعر قبل اختراع الفوتوشوب.

التشدد انتهج أيضا مع عمل الصحفيات المختلط معنا، وقد أضطررنا إلى إخفاء إحدى الصحفيات رغم أنها تعمل بمفردها في غرفة مستقلة، حتى لا يراها ضيف ينتمي  لهيئة الأمر بالمعروف.

في الماضي القريب المرأة في السعودية ممنوعة من السفر من غير محرم. إطلاق اللحي أمر يقيم به إسلام الشخص. الحجاب العادي لا يقنع هيئة الأمر بالمعروف أو الشرطة الدينية كما تسميها صحافة الغرب، ولابد أن تغطي المرأة وجهها. وقائمة كثيرة من الممنوعات أصبحت تطبقها طالبان في نسختها السابقة.

السينما الآن موجودة في السعودية وكانت ممنوعة. المرأة تقود سيارتها بعد منع استمر عقودا، وتتحرك دون حاجة إلى محرم والذي قد يكون طفلا. في بداية المؤسس الملك عبدالعزيز كان الاقتراب من التليفون أمرا محرما.

اختفت هيئة الأمر بالمعروف. الترفيه  اتسع مفهومه والحفلات التي يحييها مطربون ومطربات صارت منتشرة وجمهورها مختلط . حتى مباريات كرة القدم قبل إجراءات كورونا يحضرنها مشجعات.

في أثناء استيلاء طالبان على القصر الجمهوري، سمعنا تلاوة للقرآن الكريم على الطريقة السعودية من أحد رجال طالبان… وهو انعكاس لتأثير السعودية المعنوي والتعليمي والنفسي وليس فقط في ممارستها للإسلام.

كاتب صحفي مصري