علي باشا: مصر تسعى لزيادة التعاون الاقتصادي مع أفريقيا

سحر رجب 

أشاد  على  محمد باشا، الوزير التجاري المفوض – رئيس دائرة إفريقيا بوزارة التجارة والصناعة، بالدور المحوري الذي تقوم به جمعية  رجال الأعمال المصريين الأفارقة على صعيد الاقتصاد الإفريقي، مؤكدًا أن بلاده تقدر قيمة التعاون الاقتصادي والاسثتماري بين دول القارة، مشيدًا بدور المؤتمرات التي تعقدها الجمعية في هذا الصدد وضرورة لمشاركة المعرفة  والخبرة لأنظمتنا الاقتصادية .

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقد اليوم في القاهرة تحت عنوان ” اليوم المصري الرواندي للاستثمار والتجارة، بتنظيم مشترك بين جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، برئاسة دكتور يسري الشرقاوي، ومجلس تنمية رواندا (RDB)، وسفارة رواندا، في بادرة لزيادة التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر ورواندا.

شارك بالمؤتمر، السفير ألفريد كاليسا، سفير رواندا بمصر، بالإضافة إلى وفد حكومي من رواندا، وعدد كبير من أعضاء جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، وكذا كبار رجال الأعمال والمستثمرين من دولة رواندا.

وأضاف باشا  أن رواندا تحرص على مشاركة الجمعية في التعبير عن تطلعات دول القارة الأفريقية في المجال الاقتصادي، متمنيًا أن يسفر المؤتمر عن نتائج تنفيذية ملموسة تحقق نقلة هامة في الاقتصاد الإفريقي،

وأكد باشا على اهتمام رواندا بدعوة المستثمرين المصريين للاستثمار في رواندا، و بناء عليه وجه دعوته بأن يقوم وفد من الجمعية بزيارة رواندا للبحث في الأمور التي تم مناقشتها خلال المؤتمر.

وفي نفس السياق أكد أحد الخبراء المصريين، أن مصر ثالث الدول العربية استهلاكًا للشاي والقهوة، ويصل استهلاك الفرد ما يقارب 273 مليار لتر من الشاي والقهوة سنويًا، مؤكدًا أن حجم استيراد مصر في الأشهر الخمسة الأولى من البن في 2022 وصل إلى ما يقارب 100 مليون دولار، وحجم الاستيراد خلال نفس المدة في 2021 كان 74 مليون دولار، أما بالنسبة للشاي فإن حجم استيراد مصر منه في تلك المدة من 2022 كان 127 مليون دولار.

وأوضح أهمية النظر في تجارب الدول التي سبقت مصر في مجال زراعة الشاي والبن، مثل رواندا، وكينيا، وملاوي، مؤكدًا على دور جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة الكبير في توفير منصة للتبادل التجاري وخلق فرص فريدة للتوفيق بين الشركات المصرية والإفريقية.