فريق طبي مصري يزيل ورم خبيث يزن 10 كيلو من مريضة ستينية

 

نجح فريق طبي مصري في إزالة ورم خبيث يزن 10 كيلوغرامات من جسم مريضة ستينية

وأجريت العملية في مستشفى الخانكة التخصصي بمحافظة القليوبية شمال مصر لمريضة تعاني انسدادا معويا بسبب وجود ورم سرطاني بالقولون.

وكشف الطبيب المصري عماد حمودة، استشاري الجراحة العامة وجراحة الأورام والسمنة المفرطة، تفاصيل العملية، مؤكدًا أنها كانت خطيرة لعدة عوامل.

وقال “حمودة” إن المريضة البالغة من العمر 65 عامًا وصلت إلى طوارئ المستشفى وهي تعاني من انسداد معوي مع انتفاخ كبير في حجم البطن.

وجرى حجز المريضة على الفور، وإخضاعها للفحوصات والأشعة وتحاليل الدم والأشعة التلفزيونية والمقطعية، وتبين أنها تعاني من ورم خبيث ضخم على المبيض، وورم آخر في القولون، سبّب انسدادًا معويًا.

تفاصيل العملية

وأضاف الطبيب المصري أنه بعد إجراء الإسعافات الطبية اللازمة واستقرار الحالة تقرر استكشاف البطن لإنقاذ حياة المريضة: “بتوفيق من الله تمكّنا من استئصال كلى للمبيضين والرحم مع الورم الخبيث على المبيض، واستئصال القولون الصاعد والمستعرض وتحويل مسار الأمعاء بفتحة كولوستومي”.

وأوضح أنه بعد انتهاء العملية نقلت المريضة إلى العناية المركزة، وبعد استقرار الأوضاع نُقلت إلى القسم الداخلي في قسم الجراحة العامة، مؤكدًا أن الحالة الآن مستقرة وتتناول الطعام والشراب بشكل طبيعي.

وأشار الطبيب المصري إلى أن العملية كانت خطيرة، بسبب سن المريضة البالغة من العمر 65 عامًا، فضلًا عن سابقة تعرضها لانسداد معوي لأكثر من مرة، مع حدوث ضعف عام للجسم.

ووجه الطبيب “حمودة” الشكر إلى الفريق الطبي وفريق التخدير والتمريض.

وشارك في العملية الأطباء: مؤمن المشتولي، أحمد عليوة، عبدالله محمود، ومن التخدير: عيسى حامد، إبراهيم قنديل ومحمود عياد