زيادة تكلفة نقل البضائع في إفريقيا

قال سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “دي بي ورلد”، إن الحكومات حققت إنجازات كبيرة في الاستثمارات المتعلقة بالبنية التحتية في العديد من الأسواق الناشئة بما في ذلك إفريقيا.

وأشار أحمد بن سليم، إلى أن مسألة التمويل تعد تحديًا هائلاً في مسيرة التنمية في القارة الأفريقية مع النمو السكاني، وفق وكالة الأنباء الإماراتية “وام”.

وأوضح خلال مشاركته، في قمة داكار الثانية لتمويل البنى التحتية في أفريقيا، أن تكلفة نقل البضائع محلياً في كافة أنحاء إفريقيا تبلغ أعلى بخمس مرات من تكلفة نقلها في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال إن الشراكات أصبحت ضرورة ملحّة لمعالجة الثغرات، وسيصبح الاستثمار في البنى التحتية التجارية للقارة، كما فعلنا في داكار، أمراً جوهرياً لإحداث التحوّل المطلوب في الاقتصادات الأفريقية.

ولفت إلى أن الروابط الجديدة في المنطقة وبقية العالم تساعد أفريقيا في الاستفادة من الازدهار السكاني والنمو الاقتصادي، والتغلب على التحديات الكبيرة.

وأشار إلى أهمية إقامة شراكات متعددة الأبعاد تتجاوز المساهمة المالية، والعمل على رفع مستويات التوظيف في كافة الدول الأفريقية، إضافة إلى تطوير مستوى البنى التحتية والمساهمة إيجابياً في الناتج المحلي الإجمالي.

ودعا الحكومات والمؤسسات المالية إلى اغتنام الفرص الضخمة المتوفرة في إفريقيا، من خلال إطلاق استثمارات القطاع الخاص في مشاريع البنى التحتية.