حلمي بكر يتعرّض لأزمة صحية مفاجئة

تعرّض الموسيقار حلمي بكر، الجمعة، لأزمة صحية مفاجئة استدعت نقله إلى المستشفى، ونشر عاطف إمام، عميد معهد الموسيقى العربية الأسبق، على حسابه في فيسبوك، صورة لحلمي بكر من داخل أحد المستشفيات وإلى جواره طبيبه المعالج.

وعلّق إمام على الصورة قائلاً: “ربنا يشفيه ويعافيه. الموسيقار الكبير الأستاذ حلمي بكر، وشكراً للأستاذ الدكتور محمد عساسة، استشاري القلب والأوعية الدموية”.
وتفاعل المتابعون مع الصورة بالتعليقات التي تتمنى الشفاء العاجل لحلمي بكر. وتخرج حلمي بكر في المعهد العالي للموسيقى العربية، وعمل مدرساً للموسيقى بعد تخرجه في إحدى المدارس الحكومية.
وفي أثناء خدمته بالقوات المسلحة المصرية تصادف أن أحيت المطربة الراحلة وردة فاستمعت لبعض ألحانه وأعجبتها فقدمته إلى محمد حسن الشجاعي، مدير الإذاعة المصرية آنذاك. ولحّن بكر لكبار نجوم الوطن العربي ومنهم عبداللطيف التلباني، ماهر العطار، نجاة الصغيرة، محمد الحلو، على الحجار ومدحت صالح.

والجدير بالذكر أن حلمي بكر هو موسيقي وملحّن مصريّ، غنّى ألحانه كبار المطربين العرب مثل ليلى مراد، ووردة الجزائريّة ونجاة الصّغيرة. كما قدّم أيضًا عددًا كبيرًا من المسرحيات الغنائيّة الّتي تدّرس في معاهد الموسيقي إلى الآن ومن ضمنها “حواديت” و”موسيقى في الحيّ الشّرقي”.


نشأة حلمي بكر

نشأة حلمي بكر وُلد حلمي بكر في 6 من ديسمبر عام 1937م بالقاهِرة، وعشق حلمي الموسيقى منذ صغره وقد كان يحتفظ بالأسطوانات الغنائيّة والأدوات الموسيقيّة بغرفته خوفًا من جده الأكبر الذي كان يعمل عمدةً لإحدى القرى.
وكان يرى أنّ عادات القريّة لا تسمح لحفيده بممارسة الفن والغناء، وبالفعل فقد قام الجّد بطرد حفيده من القريّة بعد إصرار حلمي على ملاحقة حلمه، وعندها انتقل حلمي للعيش في القاهرة حيث عمل هناك بأعمال حرّة ليمارس هوايته.

مسيرة حلمي بكر

بداية مسيرة حلمي بكر الفنيّة كانت بداية حلمي بكر فترة انضمامه للقوات المسلّحة المصريّة، عندما صادف المطربة وردة الجزائرية الّتي كانت قد قَدِمت لإحياء إحدى حفلات القوات المسلّحة، عندها أسمعها حلمي بعضًا من ألحانهِ، فأُعجِبت بشدة بموهبته الفذّة وأصرّت على تقديمه إلى الموسيقار “محمد الشجاعي” مدير الإذاعة المصريّة في تلك الفترة ومن هنا تمّ تبني هذه الموهبة العظيمة ليتهافت عليه كبار نجوم الغناء العربيّ.
الرصيد الفني
الرّصيد الفنيّ لحلمي بكر يعدّ بكر من أعضاء نادي الألف لحن، حيث قام بإنتاج أكثر من 1500 لحن طوال مسيرته الفنيّة إلى جانب 48 مسرحيّة غنائيّة، حفل تاريخه الفنيّ بأغانٍ نُقشت في تاريخ الفن العربيّ.

الجوائز

جوائز حلمي بكر حصل بكر على عدد من الجوائز والتّكريمات، من أهمّها:[ أحسن ملحّن عربي عام 1975م، وجائزة التّفوق. جائزة دار الأوبرا عام 2000م. جائزة أحسن ملحّن عربي في مهرجان الأغنية الدّوليّ عام 1998م. جائزة عن أوبريت الحلم العربيّ من القوات المسلّحة. حياة حلمي بكر الشّخصيّة أثار حلمي بكر الجدل بزيجاته المتعدّدة حيث تزّوج 13 مرّة من جنسيات مختلفة، لذلك أَطلق عليه الوسط الفنيّ لقب شهريار الفن، وكان زواجه الأول والأشهر في بداية مسيرته الفنيّة من الفنانة سهير رمزي، وقام حلمي بتطليق سهير رمزي لتمسّكها بالتّمثيل عكس رغبته، وبعدها تعددت زيجاتهُ لتكون الثّانية الفنانة شاهيناز الّتي أنجبت له هاشم الّذي يبلغ الآن 43 عامًا، ولم يذكر سبب انفصالهما، وقام أيضًا بالزّواج من رندة ابنة خالة الفنانة السّوريّة أصالة وكان انفصالهما جرّاء خلافات حلمي مع أصالة، وكانت آخر زيجاته من سماح القرشي الّتي أنجبت له طفلتهٌ ريهام عام 2016م لتكون ثاني أبناء الموسيقار الكبير، وهو متزوج حالياً من السيدة “نارمن”.