بوتين يسبب صداعا لحكومة جنوب أفريقيا

من المقرر أن يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قمة بريكس في أغسطس من هذا العام ، بدعوة من حكومة جنوب إفريقيا. بريكس هي مجموعة من أكبر الاقتصادات الناشئة في العالم – البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا التي أضيفت مؤخرًا.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي قد أصدرت ، منذ دعوة بوتين ، مذكرة توقيف بحق الزعيم الروسي لارتكابه جرائم حرب ناجمة عن الصراع مع أوكرانيا الذي بدأ منذ أكثر من عام في 28 فبراير 2022.

تعني مذكرة التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية أن جنوب إفريقيا ، الموقعة على المحكمة الجنائية الدولية ، ستكون ملزمة بالقبض على بوتين وتسليمه إذا وطأت قدمه أرض جنوب إفريقيا. تسببت الحرب في معاناة اقتصادية حول العالم ، وأثرت على الواردات والصادرات وإمدادات الغاز والقمح. وكانت النتيجة تحديات سياسية واقتصادية كبيرة للبلدان الأفريقية. تسببت الحرب بين روسيا وأوكرانيا ، التي كانت تعاني بالفعل من تأثير جائحة Covid-19 ، وتداعياتها الاقتصادية في مزيد من الألم حيث أدى ارتفاع أسعار الغذاء والوقود إلى تفاقم حالة عدم الاستقرار السياسي التي تواجهها العديد من البلدان.

 

ظلت جنوب إفريقيا محايدة في موقفها من الحرب – الأمر الذي أثار استياء الولايات المتحدة وبروكسل. قال محللون إن فورة النشاط الدبلوماسي تأتي في الوقت الذي يسعى فيه الغرب وروسيا للحصول على دعم جنوب إفريقيا فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا.

تاريخيا ، تتمتع حكومة جنوب إفريقيا بعلاقات قوية مع روسيا. وفرت البلاد ملاذاً للمنفيين السياسيين خلال فترة الفصل العنصري وقدمت التدريب والأسلحة التكتيكية إلى uMkhonto نحن Sizwe، الجناح العسكري للحزب الحاكم الآن المؤتمر الوطني الأفريقي، خلال نضال التحرير.

قالت وزيرة العلاقات الدولية في جنوب إفريقيا ، ناليدي باندور ، إن المحكمة الجنائية الدولية ، التي وقعت عليها جنوب إفريقيا ، لم تكن “منصفة” كحكم في الشؤون الدولية. وقالت باندور ، رغم أنها لم تقل أن المحكمة الجنائية الدولية “مخطئة” في إصدار مذكرة التوقيف بحق بوتين ، فإنها أعربت عن مخاوفها العميقة بشأن قرار المحكمة الدولية ، قائلة إن المحكمة الجنائية الدولية تغض الطرف عن الفظائع العالمية الأخرى.

في غضون ذلك ، قال حزب المناضلين من أجل الحرية الاقتصادية (EFF) المعارض في جنوب إفريقيا إن الزعيم الروسي “مرحب به لحضور قمة البريكس”، وقال زعيم الحزب جوليوس ماليما إن روسيا كانت على الدوام “صديقة لجنوب إفريقيا”.

وحث رئيس السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل ، حكومة جنوب إفريقيا على استخدام علاقاتها مع روسيا لإقناع موسكو بوقف حربها على أوكرانيا.

وقال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف إن محاولة أي دولة للقبض على بوتين بموجب مذكرة صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية “ستعتبر بمثابة إعلان حرب” ، حسبما ذكرت صحيفة دويتشه فيله.