بمناسبة الاحتفال بيوم أفريقيا رامافوزا يدعو للتسامح

دعا الرئيس سيريل رامافوزا مواطني جنوب إفريقيا إلى ممارسة التسامح ومحاربة كره الأجانب بجميع أشكاله. بمنتسبة الاحتفال  باليوم الأفريقي، وهو إحياء لذكرى تأسيس الاتحاد الأفريقي عام 1963 – المعروف آنذاك باسم منظمة الوحدة الأفريقية.

وقال رامافوزا “في الوقت الذي نتصدى فيه للمسألة الحرجة المتمثلة في الهجرة غير الشرعية ، كما هو حقنا كدولة ذات سيادة ، دعونا لا نصبح أبدًا مثل الظالمين السابقين ، الذين سعوا إلى تقسيم الشعوب الأفريقية وتحريضنا على بعضنا البعض.

وأضاف “إخواننا وأخواتنا من أماكن أخرى في إفريقيا ليسوا أعداءنا. أعداؤنا المشتركون هم ويلات الفقر والجريمة والبطالة والإقصاء الاجتماعي. نحن بحاجة إلى العمل معًا لهزيمتهم ، وليس الانقلاب على بعضنا البعض كأفارقة”. 

واكد الرئيس رامافوزا أنه خلال ذروة الفصل العنصري ، فتحت دول أفريقية أخرى حدودها أمام مواطني جنوب إفريقيا الذين كانوا في خضم النضال من أجل الحرية.

ويتم الاحتفال بيوم إفريقيا في جميع أنحاء القارة وأجزاء من العالم في ذكرى تأسيس منظمة الوحدة الأفريقية – المعروفة الآن باسم الاتحاد الأفريقي – في عام 1963.

قالت وزارة الرياضة والفنون والثقافة (DSAC) إن احتفالات هذا العام ستقام تحت شعار “تعميق رؤية الاتحاد الأفريقي للوحدة لأفريقيا من خلال الازدهار والسلام والحداثة من أجل إفريقيا أفضل وعالم أفضل”.

“يسعى الاحتفال بيوم أفريقيا إلى تعزيز الأجندة الأفريقية وتقوية مؤسسات وسياسات الاتحاد الأفريقي ؛ وتنفيذ وإحياء أجندة الاتحاد الأفريقي لعام 2063 وميثاق النهضة الثقافية الأفريقية ؛ ومواصلة تعزيز التكامل الإقليمي من خلال تعزيز التواصل بين الناس وتنسيق السياسات وتبادل المهارات والخبرات ؛ وكذلك لتعزيز الدبلوماسية الثقافية من أجل أجندة اجتماعية واقتصادية أوسع.