احتفال بمرور 30 عاما على العلاقات المصرية البلاروسية

سحر رجب

أكد السفير سيرجي تيرتنتييف سفير بيلاروسيا بالقاهرة، أن إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية سيكون من خلال الحلول السياسية والدبلوماسية وهو ما تعمل عليه مينسك ، مؤكداً أن دولة بيلا روسيا قامت فى شهر مارس الماضى بدور محورى تفاوضى مع روسيا وأوكرانيا للجلوس على مائدة المفاوضات.

وحول المناورات العسكرية الروسية البلاروسية التى تمت مؤخراً وهل هى تدعم الحرب الروسية بأوكرانيا؟ قال السفير سيرجي تيرتنتييف، فى تصريحاته الحوارية الخاصة لـ” لوجه أفريقيا” على هامش الاحتفالية التى أقامتها السفارة، بمناسبة مرور 30 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وبيلاروسيا ، أن الدولة البيلا روسية تعمل على السلام فقط لاغير ولا تتدخل فى الحرب بين الدولتين، مستطرداً، بل ونسعى دائماً لإحلال السلام والاستقرار فى المنطقة.

وأضاف السفير البيلاروسي ، أنه هناك توافقاً في مواقف مصر وبيلاروسيا في العديد من قضايا الأجندة الإقليمية والعالمية.
وأكد السفير سيرجي تيرتنتييف أن العلاقات المصرية البيلا روسية استراتيجية وقوية وتتطور العلاقات المشتركة إلى الأقوى خاصة فى العملية الدبلوماسية ، مشيراً إلى أن العلاقات الإقتصادية والتجارية بين البلدين تسير إلى الأمام ، كما نهتم جداً بتعزيز السياحة وتوطيد الشراكة فى مجالات البحث العلمى والعملية التعليمية.

وأوضح أن بلاده تخطط لمناقشة سبل توسيع التعاون الاقتصادي، وزيادة حجم التبادل التجاري والتعاون في مجالات الصناعة والزراعة والتعليم العالي والسياحة والأدوية واللوجستيات والمصارف والعمل على إزالة المعوقات في التجارة.

مؤكداً أن بلاده ترتبط بعلاقات شراكة استراتيجية حقيقية مع مصر في ضوء الحوار البناء والثقة المتبادلة بين رئيسي البلدين والتي تحققت من خلال تبادل الزيارات الرسمية، مشيرا إلى أننا احتفلنا هذا العام بمرور 30 عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة ومينسك بالرغم من قصر الفترة نسبيا إلا أنها كانت كافية لجعل العلاقات قوية وقد تمكنا من إرساء أساس متين لدعم التعاون الثنائي.

وأشار السفير سيرجي تيرتنتييف ، إلى أن العلاقات بين الرئيسين المصرى عبد الفتاح السيسى والرئيس البيلاروسى ألكسندر لوكاشينكو ، علاقة وطيدة وهناك صداقة حميمة بين الرئيسين ، مشيراً إلى أن العلاقات الشعبية بين الشعبين المصرى و البلاروسى علاقات قوية وراسخة امتدت لـ 30 عاماً منذ عهد الاتحاد السوفيتى ، وكان هناك طلبة يدرسون فى عهد الاتحاد السوفيتى فى بيلاروسيا خاصة فى مجالات البحث العلمى ، مؤكداً أن العلاقات جيدة ومتينة بين الشعبين.