أخبار عاجلة

ماسك محور جدل في أمريكا واتهامات له بالتحريض على قتل بايدن ونائبته

سحر رجب
وجد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، مالك منصة إكس (تويتر سابقا) نفسه في مواجهة عاصفة قوية من الانتقادات بعد منشور على المنصة تساءل فيه عن غياب محاولات لاغتيال الرئيس الأمريكي جو بايدن أو نائبته كامالا هاريس.

وجاء منشور ماسك عقب محاولة اغتيال محتملة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الأحد. وتعيش البلاد مخاوف من العنف السياسي بعد أن تعرض ترامب في  يونيو الماضي لمحاولة اغتيال أصيب خلالها برصاصة في الأذن.
أثار الملياردير الأمريكي إيلون ماسك موجة من الانتقادات في الولايات المتحدة، ويواجه اتهامات بالتحريض على العنف بعد منشور مثير للجدل تساءل فيه لماذا لا يتعرض الرئيس جو بايدن أو نائبته كامالا هاريس لمحاولة اغتيال. وعلى الرغم من أن ماسك حذف المنشور، لكن جهاز الخدمة السرية، المكلف بحماية الرؤساء ونوابهم وبعض الشخصيات الكبيرة، أكد أنه على علم بالمنشور.

وقال الجهاز الفيدرالي الإثنين إنه على علم بمنشور ماسك على منصة التواصل الاجتماعي إكس تحدث فيه عن عدم وجود محاولات لاغتيال بايدن وهاريس.
ونشر ماسك التدوينة بعد إلقاء القبض على رجل يشتبه في تخطيطه لاغتيال الرئيس الجمهوري السابق، المرشح الحالي للانتخابات الرئاسية، دونالد ترامب الأحد في مقاطعة ويست بالم بيتش بولاية فلوريدا، الواقعة بالجنوب الشرقي للبلاد.

وماسك هو مالك منصة إكس والرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، كما أنه مؤسس شركة سبيس اكس الرائدة في مجال استكشاف الفضاء، ويعد من الداعمين الكبار للرئيس السابق.
وكتب ماسك “لا أحد يحاول حتى اغتيال بايدن/كامالا”، مرفقا كلماته بصورة تعبيرية لوجه بحاجب مرتفع. وجاءت هذه التغريدة في أجواء سياسية مشحونة تخيم عليها المخاوف من العنف السياسي، والمنافسة الشديدة بين ترامب، والمرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية كامالا هاريس على بعد أسابيع معدودة من موعد التصويت.

وسرعان ما أثار المنشور انتقادات من مختلف التوجهات السياسية. وعبر البعض عن مخاوف من أن كلمات ماسك، الموجهة إلى ما يقرب من 200 مليون متابع، قد تحرض على العنف ضد بايدن وهاريس.

وحذف ماسك المنشور، لكن جهاز الخدمة السرية المكلف بحماية الرؤساء الحاليين والسابقين ونواب الرؤساء وغيرهم من كبار المسؤولي، قال إنه على علم بالأمر.

وأكد متحدث باسم الجهاز لرويترز في رسالة بالبريد الإلكتروني أن “الخدمة السرية على علم بمنشور إيلون ماسك (…) ونحن لا نعلق على المسائل المتعلقة بالمخابرات الوقائية. ومع ذلك، يمكننا القول إن الخدمة السرية تحقق في جميع التهديدات المتعلقة بالأشخاص الذين تعمل على حمايتهم”.
ورفض المتحدث توضيح ما إذا كان الجهاز قد تواصل مع ماسك، الذي بدا وكأنه يحاول في منشورات لاحقة إظهار أنه كان يمزح.
ووجه البيت الأبيض انتقادات للملياردير الأمريكي، الذي يعد شخصية مؤثرة في الولايات المتحدة والعالم. وقال المتحدث باسم البيت الأبيض آندرو بيتس الإثنين “لا ينبغي إلا التنديد بالعنف، وليس تشجيعه أو المزاح بشأنه. هذا خطاب غير مسؤول”.

عن وجه افريقيا