أخبار عاجلة

جهودالمنظمة العربية للزراعة لإنجاح الموسم الزراعي المقبل بالسودان

سحر رجب
قام المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية البروفيسور إبراهيم آدم أحمد الدخيري بزيارة رسمية إلى مدينة بورتسودان وذلك في إطار جهود المنظمة المبذولة لدعم القطاع الزراعي بجمهورية السودان وتعزيز التعاون بين المنظمة ووزارة الزراعة والغابات والحكومة السودانية لدراسة الوضع الراهن للقطاع الزراعي وسبل تعزيز المشاريع الزراعية والتنموية التي تسهم في تحسين الإنتاجية وزيادة الأمن الغذائي.
وخلال زيارة المدير العام لمدينة بورسودان التقى بالحكومة والبعثات الدبلوماسية وكافة شركاء التنمية لأجل تفعيل وتوسيع عمل المنظمة بالسودان، ولدى لقاء معالي البروفيسور الدخيري بمعالي الدكتور أبو بكر عمر البشرى وزير الزراعة والغابات تباحثا حول التحضيرات الجارية لإنجاح الموسم الزراعي وسبل التنسيق بين الوزارة والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، كما أكد معالي الوزير دعمه لأنشطة المنظمة القائمة في السودان التي تتركز في الوقت الحالي في مشروع حلفا الزراعي وفي ولاية البحر الأحمر لتتوسع وتصل كافة المناطق الزراعية الواعدة، بما يسهم في دفع أهداف التنمية الزراعية المتوازنة وتحقيق الأمن الغذائي المستدام.
كما التقى بالدكتور جبريل إبراهيم وزير المالية والتخطيط الاقتصادي بجمهورية السودان، وفي حضور وزير الزراعة والغابات ووزيرة الصناعة ورؤساء بعض البنوك التقى معالي البروفيسور الفريق إبراهيم جابر عضو مجلس السيادة ومسئول الملف الاقتصادي، وركز اللقاء على دور المنظمة المهم في السودان وضرورة التوسع في برامجها خاصة وأن السودان هو دولة المقر ويمتلك الموارد والخبرة والعزيمة لتحقيق أهداف المنظمة والأمة العربية المتمثلة في التنمية الزراعية والأمن الغذائي المستدامين. وأكد اللقاء على التعاون بما يخدم قضايا الإنتاج والإنتاجية والتنسيق مع كافة الشركاء خاصة المصارف لتمويل التقانات التي تحقق زيادة الإنتاجية وتطوير معاملات مابعد الحصاد لتحقيق التحول الريفي المستدام. كما أكد اللقاء أيضا على قضايا الاستثمار والتجارة بما يخدم التكامل على المستوى العربي والأفريقي وأن يحسن استخدام موارد السودان مع الشركاء بما يحقق الأمن الغذائي والرفاه الإجتماعي للشعب السوداني وشعوب المنطقة. وأكد البروفيسور الدخيري في اللقاء أن المنظمة العربية للتنمية الزراعية وبتواجدها في مدينة بورسودان ستوسع برنامجها في السودان وتنسق مع شركاء التنمية والوزارات ذات الصلة بعمل المنظمة للوصول لأكبر عدد من المستفيدين. الجدير بالذكر أن المنظمة كانت ومازالت تقدم خدماتها في التدريب وبناء القدرات وتوفير اللقاحات والمعينات للثروة الحيوانية علاوة على تدخلات زيادة الإنتاجية في مشروع حلفا الجديدة.
وعلى هامش زيارته التقى البروفيسور الدخيري مدير عام المنظمة العربية للتنمية الزراعيةالدكتور عبدالحكيم الواعر المدير العام المساعد لمنظمة الاغذية والزراعة بالامم المتحدة (الفاو ) والممثل الاقليمي لاقليم الشرق الادنى وشمال افريقيا، وتباحث أوجه التعاون المشتركة بينهما ومناقشة المشاريع التنفيذية المقترحة للسودان في المرحلة المقبلة والتي تسهم بدورها في تحقيق الامن الغذائي وانجاح الموسم الزراعي الحالي والمستقبلي وبخاصة في مجالات ومدخلات الانتاج توزيع البذور والاسمدة للقطاع الزراعي، وتنفيذ مشاريع حصاد المياه في ولايات مختلفة، وتوفير اللقاحات لقطاع الثروة الحيوانية. كما اتفق الجانبان علي وضع خطة عمل مشتركة بالتركيز علي نقاط الالتقاء المشتركة بين المنظمتين تترجم عملياً بتنفيذ مشاريع ريادية مشتركة لصالح القطاع الزراعي والحيواني والسمكي في جمهورية السودان عبر تكوين فريق عمل من خبراء المنظمتين لتنفيذ الشراكة ومتابعة البرامج والمشاريع الناجمة من هذه الشراكة الاسترتيجية، وذلك بالاستفادة من وجود مكتبي المنظمتين في مدينة بورتسودان.

عن وجه افريقيا