أخبار عاجلة

إجتماع عربي لاتيني بالجامعة العربية لدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة

 سحر رجب

انطلقت، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين مع سفراء وممثلي دول أميركا اللاتينية والكاريبي المعتمدين لدى مصر، بشأن دعم دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

ويُعقد الاجتماع برئاسة اليمن، الذي تتولى بلاده رئاسة الدورة الـ 162 المجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، والأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون السياسية الدولية السفير خالد منزلاوي بالجامعة العربية.

وأكد المجتمعون في البيان الختامي، ضرورة العمل على دعم حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، وعلى رأسها حقه في تقرير مصيره والعودة وتجسيد استقلال دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة على خطوط الرابع من حزيران/ يونيو1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفق القانون الدولي وقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة ومجلس الأمن ذات الصلة.

وشددوا على أهمية وعمق العلاقات التاريخية التي تجمع الجانبين، فضلا عن التباحث حول أهمية الاستمرار في تقديم الدعم اللازم لدولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة مع قرب انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وضرورة التزام إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بوقف إطلاق النار.

وأشار المجتمعون إلى أهمية تفعيل قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الصادر في التاسع من أيار والذي قرر أحقية دولة فلسطين وأهليتها للعضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وأوصى مجلس الأمن بإعادة النظر بشكل إيجابي في هذه المسألة، وقرر منح دولة فلسطين مزيداً من الحقوق والامتيازات تتعلق بمشاركتها في دورة الجمعية العامة والاجتماعات والمؤتمرات الدولية التي تعقد تحت رعاية الجمعية العامة.

وشددوا على عزمهم دعم حصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ورفع البيان الختامي الصادر عن الاجتماع الى وزراء خارجية دولهم، لتبنيه بمناسبة انعقاد الدورة الـ (79) للجمعية العامة للأمم المتحدة.

كما تم التأكيد على ضرورة إعادة الأرجنتين إلى مواقفها التاريخية وإلى طريق القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة والقرارات الدولية تجاه دعم القضية الفلسطينية، وحث دولة بنما بضرورة الاعتراف بدولة فلسطين

وشكر سفير كوبا السفراء العرب المعتمدين في جامعة الدول العربية وكذلك أصدقائه من دول أمريكا اللاتينية

عن وجه افريقيا