أخبار عاجلة

معهد البحوث العربية يمنح الباحث الفلسطيني عدنان نعيم الدكتوراة بمرتبة الشرف الأولى

سحر رجب

تمت مناقشة رسالة الدكتوراه في معهد البحوث والدراسات العربية بالقاهرة، تحت عنوان “العلاقات الصينية الإسرائيلية وإنعكاسها على القضية الفلسطينية” للباحث الفلسطيني عدنان نعيم محمد – عبدالله الأسير الفلسطيني الذي قضى في سجون الإحتلال الإسرائيلي ١٢ عام – وحصل على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى.

حيث تكونت لجنة المناقشة والحكم، من كل من الأستاذة الدكتورة/ ريهام باهي- أستاذ العلوم السياسية كلية الإقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة وعضو هيئة التدريس بالمعهد “مشرفا” والأستاذة الدكتورة/ إكرام صالح أستاذ العلوم السياسية بجامعة الزعيم الازهري بالسودان عضو هيئة التدريس بالمعهد، والأستاذ الدكتور/ محمد الحميري- استاذ العلوم السياسية عضو هيئة التدريس بالمعهد.

ناقشت اللجنة رسالة الدكتوراه، حيث قالت الدكتورة باهي، إن ما قام به الباحث يعد جهداً كبيراً ومتميزاً من البحث الجاد، وأضافت بأن اختيار الباحث لموضوع البحث كان موفقاً في الوقت الحالي، وأكدت على أهمية ما ورد في البحث من غزارة في المعلومات، مؤكدة على مدى التزام الباحث واجتهاده في البحث الدقيق والموضوعي، وعلى ما يتمتع به الباحث من خلق نبيل.

كما أشاد الدكتور الحميري بالترابط في الموضوعات واللغة العربية السليمة بعيدة عن الأخطاء اللغوية والمضمون، والتناسق بين الفصول وبعضها البعض، وعلى ما أشتملت علية الرسالة من حصر وتصنيف دقيق للعلاقة الصينية الإسرائيلية وتأثيرها على القضية الفلسطينية والتي تعد مرجع هام للباحثين يمكن الرجوع إليه.

كما أشادت دكتورة إكرام، بما بذله الباحث من جهود كبيرة، خاصة في ظل ما يعيشه الشعب الفلسطيني من انتهاكات وحصار إسرائيلي متعمد، خاصة وأن الباحث أسير محرر وقضى بالسجون الإسرائيلية فترة كبيرة.

وأهدى نعيم إنجاز رسالته إلى كل صابر وصابرة في قطاع غزة الذي يتعرض للإبادة، خاصة سكان الشمال الذين يواجهون مجاعة حقيقية، وإلى زوجته وأولاده، وإلى المشرف العام على الإعلام الرسمي بفلسطين الوزير احمد عساف الذي قدم الدعم والتسهيلات لانجاز واكتمال الرسالة، حضر المناقشة عدد كبير من الباحثين والدبلوماسيين وأصدقاء الباحث، ولفيف من الإعلاميين .

عن وجه افريقيا