في افتتاح قمة منتدي التعاون الصيني-الافريقي الرئيس الصيني: علاقاتنا بأفريقيا تعيش ازهي عصورها

 

سحر رجب

في خطابه الذي ألقاه في افتتاح قمة منتدي التعاون الصيني-الافريقي2024 صباح اليوم الخميس في قاعة الشعب البكري في بكين قال الرئيس الصيني “شي جين بينج” ، الصين مستعدة للعمل مع أفريقيا لتنفيذ 10 خطط عمل للشراكة تهدف إلى دفع مسيرة التحديث بشكل مشترك.

وأشار الي إن ثلث سكان العالم يعيشون في الصين وأفريقيا، مضيفا أنه لن يكون هناك تحديث عالمي بدون تحديث الصين وأفريقيا.

وأوضح شي أن خطط العمل الـ10 للشراكة التي سيتم تنفيذها في السنوات الثلاث المقبلة، ستغطي مجالات التعلم المتبادل بين الحضارات، وازدهار التجارة والتعاون في السلاسل الصناعية والترابط والتواصل والتعاون الإنمائي والصحة والزراعة ومعيشة الشعب والتبادلات الثقافية والشعبية والتنمية الخضراء والأمن المشترك.

واقترح شي رفع المستوى العام للعلاقات الصينية-الأفريقية إلى مجتمع المستقبل المشترك للصين وأفريقيا في جميع الأحوال خلال العصر الجديد.

كما اقترح رفع العلاقات الثنائية بين الصين وجميع الدول الأفريقية التي تربطها علاقات دبلوماسية مع الصين إلى مستوى علاقات استراتيجية.

وقال شي إنه بفضل نحو 70 عاما من الجهود الدؤوبة المبذولة من كلا الجانبين، تعيش العلاقات الصينية-الأفريقية حاليا أزهى مراحلها على مر التاريخ.

إن السعي المشترك للصين وأفريقيا نحو التحديث من شأنه أن يطلق موجة من التحديث لدى الجنوب العالمي ويفتح فصلا جديدا لبناء مجتمع المستقبل المشترك للبشرية.

وأكد شي ، على ضرورة التعاون المشترك لتحديث يتسم بالعدالة والإنصاف والانفتاح والكسب المشترك، و وأن يضع الشعب في المقام الأول، ويتميز بالتنوع والشمول، وبأنه صديق للبيئة الإيكولوجية، وقائم على السلام والأمن.

عن وجه افريقيا