الشباب والرياضة التونسي يكرّم أبطال الأولمبياد

محمد خليل
كرمت  وزارة الشباب والرياضة التونسية أمس الجمعة  كل من فراس القطوسي وفارس الفرجاني وخليل الجندوبي المتوجين بالتوالي بالميدالية الذهبية والفضية والبرونزية خلال دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي احتضنتها العاصمة الفرنسية باريس من 26 يوليو الماضي الى 11 أغسطس الجاري، وذلك في حفل بهيج بحضور وزير الشباب والرياضة كمال دقيش وممثلين عن الجامعة التونسية للتايكواندو والجامعة التونسية للمبارزة اضافة الى عائلات الرياضيين الثلاثة.
وقال دقيش بالمناسبة أنّ ما تحقق من انجاز خلال أولمبياد باريس 2024 هو وليد عمل جماعي من كافة الأطراف بما فيهم سلطة الاشراف والجامعات الرياضية والمؤطرين، داعيا أبطال تونس الأولمبيين الى مزيد التألق وتشريف الراية الوطنية.واشاد بحفاوة الاستقبال الذي حظي به الثلاثي فراس القطوسي وفارس الفرجاني وخليل الجندوبي نهاية الأسبوع الماضي من قبل رئيس الجمهورية قيس سعيد، مبرزا أنّ كافة مؤسسات الدولة كانت وستبقى مهتمة أشد الاهتمام بالشأن الرياضي.

وأشار الى أنّ التألق الباهر للعناصر الوطنية المتوجة بالميداليات الأولمبية في دورة باريس 2024 فتح الباب للقطاع الخاص لدعم الرياضات الفردية والاستثمار فيها، منوّها في ذات السياق الى أنّ تحصيل 3 ميداليات أولمبية من وفد يضم 26 رياضيا فقط وبموارد محدودة مقارنة بدول أخرى مشاركة في الأولمبياد الأخير بعشرات الرياضيين يقيم الدليل على الانجاز الكبير الذي تحقق.
وابرز أنّ الخدمات الجليلة التي قدّمها هؤلاء الأبطال لتونس ستضع حجر الأساس لنص قانوني يعنى بتنظيم وضبط قيمة منح التشجيع والتحفيز للرياضيين التونسيين في الفترة القادمة، وذلك قبيل موعد أولمبياد لوس أنجلوس 2028، قائلا انّ وزارة الشباب والرياضة ستعرض النص القانوني على رئاسة الحكومة قريبا.
وثمّن سفيان الشواشي رئيس الجامعة التونسية للمبارزة، من جهته عناية سلطة الاشراف برياضة المبارزة، لافتا النظر الى أنّ احراز المبارز فارس الفرجاني لفضية سلاح السابر في أولمبياد باريس دفع عديد الأولياء الى تسجيل أبنائهم في نوادي المبارزة.
وأفاد محمد غنام رئيس الجامعة التونسية للتايكواندو بدوره أنّ الانجاز الذي حققه الثنائي فراس القطوسي وخليل الجندوبي في أولمبياد باريس كان ثمرة عمل جماعي ودعم وتسهيلات من وزارة الشاب والرياضة، مضيفا بان تألق الرياضيين سيكون منطلقا لخلق أبطال آخرين في رياضة التايكواندو ما سيضاعف المسؤولية خلال الرهانات القادمة، وفق تعبيره.
وعبر البطل الأولمبي فراس القطوسي المتوّج بذهبية التايكواندو لوزن أقل من 80 كلج عن سعادته وامتنانه بالتكريم الذي حظي به من مؤسسات الدولة التونسية، مؤكدا أنّ القادم سيكون أفضل، وهو رأي سانده فيه البطل الأولمبي خليل الجندوبي المتوّج بفضية أولمبياد طوكيو 2020+1 و برونزية أولمبياد باريس 2024 لوزن أقل من 58 كلغ الذي أشاد بالدور الايجابي لوزارة الشباب والرياضة في تسهيل التحضيرات، مبرزا أنّ التايكواندو التونسي سيواصل تشريف الراية الوطنية.
وأشاد فارس الفرجاني المتوّج بفضية المبارزة في اختصاص السابر بالتشجيع الذي لقيه من الجمهور التونسي خلال منافسات الأولمبياد وأثناء الاستقبال الحافل في مطار تونس قرطاج، قائلا انّ تشريف الراية الواطنية يبقى الهدف الأسمى لكل رياضي.
يذكر أنّ تونس كانت قد أنهت مشاركتها في أولمبياد باريس 2024 في المركز 52 في جدول الميداليات بذهبية عبر مصارع التايكواندو فراس القطوسي لوزن أقل من 80 كلغ، وفضية بامضاء المبارز فارس الفرجاني في اختصاص السابر، و برونزية حملت توقيع مصارع التايكواندو خليل الجندوبي في وزن أقل من 58 كلج.

وبهذه الميداليات الثلاث رفعت تونس حصيلتها الاجمالية من الميداليات الأولمبية منذ مشاركتها الأولى في أولمبياد روما 1960 الى 18 ميدالية (6 ذهبية و4 فضية و8 برونزية).

كما رفع التايكواندو التونسي رصيده من الميداليات الأولمبية الى 4 ميداليات ( ذهبية فراس القطوسي “باريس 2024” – فضية خليل الجندوبي “طوكيو 2020+1 ” – برونزية خليل الجندوبي “باريس 2024” – برونزية أسامة الوسلاتي “ريو دي جانيرو 2016”)، فيما رفعت المبارزة التونسية رصيدها الى ميداليتين عبر فضية فارس الفرجاني “باريس 2024” وبرونزية ايناس البوبكري “ريو دي جانيرو 2016”.

عن وجه افريقيا