وزير الخارجية الصيني: التعاون الدولي مع افريقيا يجب الا يقوم علي استغلالها لتحقيق مصالح انانية

 

سحر رجب

اقترح وزير الخارجية الصيني “وانج يي” وهو أيضا عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، ثلاثة مبادئ للمجتمع الدولي عند التعاون مع إفريقيا.
وقدم وانج، هذه المقترحات خلال لقائه مع وزيرة الخارجية السنغالية “ياسين فال” ووزير الشؤون الخارجية لجمهورية الكونغو “جان كلود جاكوسو” خلال حضورهم قمة منتدى التعاون الصيني-الإفريقي (فوكاك) لعام 2024.

وقال وانج إن الصين تتوقع من كافة الدول المشاركة في التعاون مع إفريقيا أن تدعم العدالة.
وأضاف أن التحديث ليس امتيازا حصريا على عدد قليل من الدول، وأن الدول الإفريقية لها الحق كذلك في التنمية.

إنه من الضروري الاستماع إلى أصوات إفريقيا واحترام تطلعات شعوبها لاستكشاف مسارات التنمية الخاصة بها.

وأضاف وزير الخارجية الصيني، أن التعاون الدولي مع إفريقيا يجب أن يكون عمليا، داعيا جميع الدول الشريكة إلى الوفاء بوعودها وتقديم فوائد ملموسة للشعوب الإفريقية.

وفيما يتعلق بالخبرات القيمة التي اكتسبتها الصين من تعاونها طويل الأمد مع إفريقيا، قال “وانج” إن الصين لا تتدخل في الشؤون الداخلية لإفريقيا وتقدم المساعدة لها بإخلاص دون أي شروط سياسية.

وأشار إلى أن المساعدات الصينية، التي تتوافق بشكل وثيق مع احتياجات التنمية في إفريقيا، لا تركز فقط على البنية التحتية، بل تشمل كذلك مشروعات “صغيرة وجميلة” تعمل على تحسين معيشة الناس وتساعد إفريقيا في تعزيز قدرتها على التنمية المستقلة.

وشدد على أن الصين لا تشارك في ألعاب جيوسياسية، وتعارض تأجيج المواجهة بين الكتل في إفريقيا أو استغلال إفريقيا لتحقيق مصالح أنانية.

عن وجه افريقيا