أخبار عاجلة

وزير التعليم الفلسطيني يرصد الانتهاكات الممنهجة التي يمارسها الاحتلال منذ بدء العدوان

 

سحر رجب

أكد وزير التربية والتعليم العالي بدولة فلسطين أمجد برهم، أنه منذ بداية العام الدراسي وإعلان الاحتلال الإسرائيلي الحرب على قطاع غزة وشن عدوان شامل على المحافظات الجنوبية، وتصاعدت انتهاكاته واعتداءاته بحق الفلسطينين في الضفة الغربية والقدس الشريف، مما أدى إلى توقف تام لمسيرة لمسيرة التعليم العالي، وكذلك استهداف وتدمير لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي وتدمير المباني والبنية التحتية، واستهداف العاملين بها والطلبة.

وقال وزير التربية والتعليم العالي الفلسطيني خلال كلمته في أعمال الاجتماع الطارئ لمجلس الشئون التربوية لأبناء فلسطين، إنه في “الحالة الفلسطينية نجد أن الشعب الفلسطيني يؤمن كل الإيمان بحقه في التعليم ويضعه في مقدمة كل الحقوق، حيث لجأت السلطة الفلسطينية منذ قدومها على توجيه الموارد، وحث الجميع على الاهتمام بالتعليم كرافعة للتحرر من الاحتلال والخلاص من بطشه، والاهتمام بالتعليم كنوع من الاستثمار في رأس المال البشري نظرا لانعدام الموارد الاقتصادية الأخرى لدى الفلسطينيين مقارنة بالدول المحيطة”.

وأوضح أن التعليم في قطاع غزة يواجه انتهاكات جسام على يد الجيش الإسرائيلي من خلال ممارساته البشعة، وعدوانه المتكرر وعمليات التصعيد العسكري المتلاحقة والتي أصبحت أكثر فتكاً مع مرور الوقت، ووصلت بالقطاع التعليمي – في قطاع غزة لحد الانهيار التام نتيجة للاستهداف المباشر والممنهج للمنظومة التعليمية بكل مكوناتها وأركانها، الأمر الذي يعني أن الخدمات التعليمية على مدار 11 شهرا من العدوان الذي تمارسه إسرائيل باتت شبه معدومة، علاوة على تدهور الظروف المعيشية للطلبة الفلسطينيين وذويهم ليصل الأمر حد المجاعة’.

وأضاف أن التعليم في غزة وقع تحت وطأة حصار طال أمده ستة عشر عاما منذ عام 2007 حتى 2023، لتأتي الحرب الشرسة الحالية لتزيد من حجم الكارثة ويستمر الدمار وتتواصل الأزمات الإنسانية إلى أجل غير مسمى.

وشدد على أن العدوان الإسرائيلي الأخير الذي شنته إسرائيل في السابع من أكتوبر جاء ليزيد الأوضاع سوءا بسبب حالة الدمار الهائلة للعملية التعليمية، والمؤسسات المختلفة، حيث طال الاستهداف الإسرائيلي المدارس بمختلف تبعيتها وجهة الإشراف عليها لتتعطل العملية التعليمية ويصبح مصير العام الدراسي 2023/2024 مجهولا بسبب استمرار العدوان وتحول المدارس المراكز إيواء للنازحين الفارين من ويلات الحرب، وقصف وتدمير المدارس والاستهداف الإسرائيلي طال 90 ٪؜ من الأبنية المدرسية.

وأشار الوزير إلي الأضرار التي لحقت بقطاع
التعليم المدرسي على مستوى الطلبة والكوادر والمدارس في غزة تشمل أنه لا يزال قرابة ٦٣٠  ألف طالب مدرسي في قطاع غزة محرومين من الذهاب إلي مدارسهم منذ بدء العدوان منهم ٦٠٠ ألف موزعون مناصفة تقريبا بين المدارس الحكومية ووكالة غوث، و٣٠ ألف طالب في المدارس الخاصة .
وأوضح الوزير الفلسطيني أنه من أصل ٣٠٧ مبنى مدرسي تداوم فيها ٤٤٢ مدرسة لوجود ١٣٥تداوم بنظام الفترتين .
وعن عدد الشهداء أوضح وزير التعليم الفلسطيني أن ٩٥٠٠ شهيدا من طلبة المدارس و ١٥٠٠٠ طالب وطالبة جريح ، منهم ٣٠٠٠ باتوا من ذوي الإعاقة.
وعن تضرر المباني قال الوزير الفلسطيني أن٢٩٠ مبنى مدرسي من أصل ٣٠٧ تعرضت لأضرار بين خفيفة ومتوسطة وبالغة، و٩٠ مدرسة أزيلت بالكامل و ٤٥ مدرسة من التي تعرضت لأضرار خفيفة تستخدم مراكز إيواء.
كما تم استشهاد ٤٠٠ شهيد من الكوادر التعلمية بالإضافة إلي قرابة ٢٠٠٠ جريح وجريحة.
واضاف الوزير الفلسطيني بأن أكثر من ١٩٠٠٠ طالب وطالبة اضطروا للخروج من قطاع غزة للخارج منهم ١٨٠٠٠ طالب وطالبة موجودون في مصر أنهى ١١٠٠٠ طالب وطالبة دورة تعليم عن بعد، وأن ٨٠٠٠ طالب وطالبة سيباشرون الدراسة قريبا، والمعلمون في كلتا الحالتين متطوعون من الضفة.
وعن الوضع في الضفة الغربية  أوضح وزير التعليم الفلسطيني استشهاد أكثر من ٧٠ طالبا وطالبة
 منذ بدء العدوان، بالإضافة إلي حرج المئات من الطلبة والمعلمين، واعتقال أكثر من ٢٠٠ طالب ومعلم.
وعن التضيقات التي يمارسها الإحتلال للعملية التعليمية في غزة قال الوزير الفلسطيني يوجد في الضفة أكثر من ٧٠٠ حاجز احتلالي تعيق وصول المعلمين والطلبة إلي مدارسهم، بالإضافة إلي استهداف التعليم في القدس وتضييق الخناق علي المنهاج الفلسطيني ومحاولة فرض منهاج محرف على طلبة القدس.

عن وجه افريقيا