أخبار عاجلة

منظمة الهجرة .. عشرات الآلاف من السودانيين يواجهون الموت

محمد خليل

دعت المنظمة الدولية للهجرة أمس الثلاثاء دول العالم إلى زيادة التبرعات لمواجهة أكبر أزمة نزوح في العالم والتي يعرفها السودان. وحذرت المنظمة  من أن التقاعس قد يودي بحياة عشرات الآلاف من السودانيين الذين يفتقدون لأبسط ضروريات العيش يوما بعد يوم في ظل تواصل الصراع المسلح بين  الجيش و قوات الدعم السريع.

نازحون سودانيون يسيرون بالقرب من الخيام في موقع مؤقت تم إجلاؤهم إليه في أعقاب الفيضانات القاتلة في مدينة كسلا الشرقية في 12 أغسطس 2024.

قال محمد رفعت، الذي يقود بعثة المنظمة الدولية للهجرة في السودان، في إفادة صحفية إن المنظمة لم تتلق إلا 21 بالمئة من الدعم الذي تحتاجه لتقديم المساعدات الضرورية للسودانيين الذي يرزخون تحت وطأة الصراع ويواجهون الآن الجوع والمرض والفيضانات. “المجتمع الدولي لا يفعل ما يكفي”

وأضاف «بدون استجابة عالمية فورية ضخمة ومنسقة، فإننا نخاطر بمشاهدة عشرات الآلاف من حالات الوفاة التي يمكن منعها في الأشهر المقبلة”.

وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، فقد نزح شخص واحد تقريبا من كل خمسة أشخاص داخل السودان10.7 مليون نازح داخليا. بواقع وفر 2.3 مليون شخص من البلاد عبر الحدود.

وأطلق الصراع في السودان الذي اندلع في أبريل نيسان 2023 موجات من العنف العرقي وخلق ظروفا شبيهة بالمجاعة في أنحاء البلاد.

اقرأ أيضاالأمم المتحدة تصف المجاعة في السودان بـ”وصمة عار على المجتمع الدولي” وتستغيث بمجلس الأمن

وقالت المنظمة الدولية للهجرة  الثلاثاء إن العالم لا يبذل ما يكفي من الجهود لمكافحة أكبر أزمة نزوح في العالم في السودان حيث يفاقم الجوع والمرض والفيضانات من معاناة السكان الذين يرزحون بالفعل تحت وطأة الصراع.

عن وجه افريقيا