أخبار عاجلة

محمد كمال يكتب : اليوم ذكرى وفاة الفنان الاستعراضي محمود رضا

 

تحل اليوم ذكرى وفاة رائد الفن الشعبي، الفنان محمود رضا، واحد من أساطير الرقص فى مجال الفن الشعبى المصرى، حيث أسس مع شقيقه على رضا فرقة “رضا” للفنون الشعبية فى نهاية الخمسينيات .

(11 نوفمبر 1930 — 10 يوليو 2020 )

تخرج من كلية التجارة جامعة القاهرة سنة 1955.

بدأ حياته العملية كهاوي للرقص الإيقاعي ومن ثم احترف الرقص وتصميم الرقصات الشعبية.

في سنة 1959م أسس فرقة رضا، التي كانت أول فرقة للرقص الفلكلوري المصري وانتقل بها من المحلية إلى العالمية، وشارك بها في العديد من المحافل الدولية.

بعد أن شاهد عرض قدمته فرقة من الأرجنتين على مسرح الجامعة، ذهب محمود رضا إلى الكواليس ليتعرف على أفراد الفرقة ويعبر لهم عن إعجابه بالعرض.

بعدما علم راقصي الفرقة بأن محمود رضا هاوي للرقص، عرضوا عليه الانضمام إلى الفرقة، ليوافق على الفور ويقدم معهم عروضاً داخل القاهرة وسافر معهم إلى الإسكندرية إلى أن وصل إلى تقديم عرضهم بروما وباريس.

خطرت بباله فكرة تأسيس فرقة مصرية للرقص الفلكلوري بعد مشاركته مع الفرقة الأرجنتينية، بهدف الحفاظ على تراث مصر الفلكلوري ونقله إلى العالم.

تكونت الفرقة بـ 14 راقصًا، و13 فردًا من الموسيقيين، وانطلقوا لتقديم أول عرض استعراضي لهم عام 1959م على مسرح الأزبكية الصيفي، لتنتشر الفرقة وتحقق نجاحات متتالية، ويصبح اسمها معروفًا.

انضمت الفرقة إلى وزارة الثقافة، وكان بمثابة تطور مهم للفرقة فقد زاد عدد الراقصين إلى 80 فردًا، فيما تخطى عدد العازفين 100 عازف، وجابت الفرقة العالم كله أكثر من مرة.

وثقت فرقة رضا عروضها من خلال بعض الأفلام، وهي: «غرام في الكرنك، إجازة نص السنة، وحرامي للورق»، لكن «محمود» قرر ألا يستمر في التمثيل، لكنه في الوقت نفسه خلد اسمه بمشاركته في أحد أهم الأفلام المصرية وهو «غرام في الكرنك».

ظهر قبل وفاته بأشهر قليلة، في مقطع فيديو نشرته ابنته الفنانة شيرين رضا، وهو يرقص على خشبة المسرح مع فرقته، احتفالاً بعيد ميلاده الـ 89 واستعاد شبابه ورقص مع الفرقة بأداء أثار إعجاب محبوه.

رحل الفنان محمود رضا عن عالمنا يوم 10يوليو عام 2020، بعد صراع مع مرض الشيخوخة، عن عمر يناهز الـ 90 عاماً.

عن وجه افريقيا