أخبار عاجلة

صور معرض الفنانيين المصريين في سفارة نيبال

سحر رجب

أقام سفير نيبال بالقاهرة  معرضا للفنانين المصريين بعنوان “المنحنيات والأسلاك: تصوير الفنانين المصريين للوجوه النيبالية”، وذلك فى إطار الجهود الرامية إلى تعزيز التعاون الثقافى بين البلدين.

وقدم  السفير النيبالي عدد من الفنانيين خلال كلمته التي إلقاء بمناسبة افتتاح المعرض بدأ بالمصور الصحفي والمخرج الوثائقي أشرف طلعت، الذي زار في مارس الماضي مدينة موستانغ العليا، وموستانغ هي منطقة في شمال نيبال وراء جبال الهيمالايا وتعرف بجمالها النقي وأسلوب حياة أهلها الفريد.

وأشار السفير إلي أن أشرف في مايو زار مرة أخري نيبال ، طار إلى لومبيني، مسقط رأس بوذا، والتقط  بعدسته المبدعة معالمهاالمتناغمة والقديمة.

وذكر السفير النيبالي تجربة الفنان أشرف طلعت الذي سافر  إلى أكثر من 103 دولة لمشاريعه التصويرية عن الاهتمامات الإنسانية والتراث الحي.

واستطرد قائلا عُرضت أعماله في جميع أنحاء العالم وجزء من صوره تم جمعها في العديد من الكتب والمجلات والأفلام الوثائقية.

وحصل على 153 جائزة بما في ذلك زمالة الجمعية الملكية الفوتوغرافية لبريطانيا العظمى في الصحافة الوثائقية والبصرية في 2007 FRPS وجائزة غراند بري من كوداك مصر 2004.

وقدم سفير نيبال الفنان القدير  جلال جمعة، وعرفه بأنه  فنان مصري مخضرم بارع ليس فقط في إنشاء فن استثنائي بالوسائط التقليدية ولكن أيضًا موهوب بشكل لا يصدق في إنشاء الفن بالأسلاك والخشب والحجارة.

كما قدم جلال جمعة مساهمات قيمة في أشكال الفن الجديدة ونحن نشعر بفخر كبير بوجوده معنا اليوم

 كما قدم السفير الفنان الصحفي فوزي مرسي منسق المعرض ووصفه بصديقه العزيز، الذي لولا جهوده لما خرج المعرض للنور، كما قام السفير بشكر كل من شارك في المعرض من زملائه الفنانين المبدعين،وخاصة في فن الكاريكاتير. 

 وأوضح سفير نيبال أن الفنانين المصريين رسموا  العديد من الشخصيات النيبالية المعروفة في رسوم كاريكاتورية، من بينهم: سندوك رويت والدكتور رويت المعروف بـ “إله البصر”، الفائز بجائزة رامون ماغسايساي    

والذي استطاع أن يعيد  البصر لأكثر من 200,000 شخص في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا باستخدام جراحة إعتام عدسة العين بشق صغير.

وليس عجيبا  أنه تم تصويره في ثلاثة رسوم كاريكاتورية اليوم، وهو أكبر عدد لأي شخصية عامة تم تصويرها  في هذا المعرض.

كما تم تصوير في المعرض اليوم تينجينغ نورغاي شيربا، أول متسلق لجبل إيفرست، مع إدموند هيلاري، وباسانغ لامو شيربا، أول امرأة نيبالية تفعل ذلك.

وكذلك الشاعر النيبالي الأول، بانو بهاكْتا أتشَارْيا، كوماري، ومصمم الأزياء برابال غورونغ، والمغني نارايان غوبال، والعديد من الشخصيات الأخرى.

واختتم حديثه بأنه يأمل أن يوفر هذا المعرض فرصة لأصدقائنا المصريين لمعرفة المزيد عن نيبال وتاريخها الفريد وثقافتها وشعبها.

ثم قام بتقديم  جميع الفنانين الذين ساهموا في هذا الحدث سواء بإنتاج الفن .

 


عن وجه افريقيا