سفير الصين: بكين تسعى لتطوير العلاقات مع القاهرة

قال لياو ليتشيانج سفير جمهورية الصين الشعبية لدى مصر، إن جيش التحرير الشعبي الصيني منذ يوم تأسيسه وهو يتحمل رسالةً تاريخية متمثلة في استقلال الأمة وتحرير الشعب، والذى أحرز إنجازات خالدة في سبيل إقامة جمهورية الصين الشعبية وترسيخ السلطة الجديدة

وأضاف السفير، خلال حفل الاستقبال الذى نظمته السفارة اليوم الأحد بمناسبة مرور 97 عام على تأسيس جيش التحرير الشعبي الصين: نجتمع اليوم تحت سقف واحد للاحتفال بالذكرى الـ97 لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني. متقدماً بأحر التهاني بمناسبة عيد الميلاد لجيش التحرير الشعبي الصيني.

وقال السفير: جيش التحرير الشعبي الصيني أحرز إنجازات خالدة في سبيل إقامة جمهورية الصين الشعبية وترسيخ السلطة الجديدة.

مضيفاً على مدى 97 عاما، ويظل يفي برسالته والتزاماته في الدفاع بحزم عن سيادة الوطن وأمنه وخدمة وإنجاح القضايا الوطنية في الإصلاح والتنمية والاستقرار، حيث يحظى بالحب والاحترام القلبي والأبدي من أبناء الشعب بتمسكه بالمقصد الأساسي وهو خدمة الشعب.

واستطرد سفير الصين: ويبقى جيش التحرير الشعبي مخلصا في الوفاء بالتزاماته الدولية كقوات مسلحة لدولة كبيرة، ويدعم بنشاط عمليات حفظ السلام الدولي، إذ تكون الصين ثاني أكبر مساهم في ميزانية عمليات حفظ السلام الأممية وأكبر مساهم بالقوات في عمليات حفظ السلام بين الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن للأمم المتحدة. وفي المستقبل، سيواصل الجيش الصيني زيادة مساهمته في عمليات حفظ السلام وحماية الملاحة والإنقاذ في حالات الكوارث.

وأكد السفير على أن الصين تولي اهتماما بالغا لتطوير العلاقات مع مصر. على مدى عقد منذ إقامة الشراكة الاستراتيجية الشاملة بينهما، وبفضل القيادة المشتركة للرئيس الصيني شي جينبينغ والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، شهدت العلاقات بين البلدين تطورا مزدهرا، لقد أصبحت نموذجا حيا للتضامن والتعاون والمنفعة المتبادلة والكسب المشترك فيما بين الصين والدول العربية والإفريقية والإسلامية والنامية.

وأوضح سفير الصين، أن الرئيس السيسي قام مؤخرا بزيارة الدولة الناجحة للصين، حيث توصل رئيسا البلدين إلى التوافقات الواسعة النطاق حول سبل تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون في كافة المجالات، مما شكل إرشادا استراتيجيا للعلاقات الصينية المصرية في العقد القادم الباهر.

وأضاف أن البيان المشترك الصادر عن الجانبين، أكد على أهمية دفع تطور العلاقات بين البلدين نحو هدف بناء مجتمع المستقبل المشترك في العصر الجديد، معلنا عن تدشين “عام الشراكة الصينية المصرية” الذي سيشهد العديد من الفعاليات المتنوعة.

ولفت سفير الصين إلى اختتام الجلسة الكاملة الثالثة للجنة المركزية الـ20 للحزب الشيوعي الصيني بنجاح، قبل أيام، حيث تم البحث في سبل مواصلة تعميق الإصلاح على نحو شامل والمضي قدما بالتحديث الصيني النمط، واعتماد قرار المركزية الحزبية بهذا الخصوص، والأمر الذي يعكس بجلاء المبادرة التاريخية التي تتمسك بها اللجنة المركزية للحزب، في سبيل استكمال وتطوير النظام الاشتراكي ذي الخصائص الصينية والدفع بتحديث منظومة الحوكمة للبلاد وتحديث قدرة الحوكمة، والعزيمة الثابتة على فتح آفاق رحبة للتحديث الصيني النمط من خلال مواصلة تعميق الإصلاح على نحو شامل.

عن وجه افريقيا