أخبار عاجلة

سفراء أمريكا اللاتينية يؤكدون تضامنهم في حق فلسطين بعضوية الأمم المتحدة

سحر رحب
سحر رجب
اجتمع مجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين مع سفراء وممثلي دول أميركا اللاتينية والكاريبي المعتمدين لدى مصر، اليوم الأربعاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية  بشأن دعم دولة فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة، وجاءت الكلمات التضامنية من عدد من سفراء أمريكا للاتينية علي النحو التالي
في البداية  ثمن سفير كوبا مصادفة جلوسه بجوار سفير فلسطين ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية قائلا” لا أعرف إن كانت فرصة أو تدخل إلهي أبجدي بأن أعطاني الفرصة السعيدة أنني أتشارك المقعد مع ممثل فلسطين السفير مهند العكلوك.
وقال سفير كوبا فلسطين دولة صديقة لكوبا، ولا أريد أن أتحدث عن العلاقات التاريخية الكوبية الفلسطينية، ولكنها علاقات ثابتة وراسخة لدرجة أن كل الكوبيين يري أن نضال الشعب الفلسطيني التاريخي هي مبدأ من مبادئ السياسة الدولية والخارجية لكوبا.
وأكد سفير كوبا بالقاهرة علي دعم بلاده لدولة في فلسطين مستقلة علي حدود ١٩٦٧،وعاصمتها القدس الشريفة.
واستطرد قائلا ندين بكل ثبات ورسوخ كل الاعتداءات التي اخترقت ضد الشعب الفلسطيني ليس فقط الآن ولكن منذ أكثر من ٧٥ عام من المعاناة هذا الشعب الصابر،النبيل ،العامل ،النشط.
وأكد  سفير كوبا بالقاهرة على استحقاق الشعب الفلسطيني  عبر بيان أو توصيات الجامعة العربية ليس فقط لطلب الانضمام لعضوية الأمم المتحدة بل يستحق عضوية مجلس الأمن، لأن فلسطين بصمودها ومقاومتها التاريخية لا تقارن بأي نضال في العالم، فنضالها يستحق احترام العالم أجمع.
وتمنى سفير كوبا بأن يحقق الشعب  الفلسطيني استقلاله المرغوبة.
وختم سفير كوبا حديثه قائلا انتهز هذه الفرصة لأنقل للشعب الفلسطيني تحيات رئيس كوبا وحكومة بلادي، فكوبا يدعم الشعب الفلسطيني بكل ثبات ورسوخ في حقوقه المشروعة، ونطالب وندين بشدة الاعتداءات التي تمارسها أو تقترفها إسرائيل بحق الفلسطينين، وكوبا من الدول  التي قطعت علاقاتها مع إسرائيل وهذا يؤكد علي عمق العلاقات بين كوبا ودعمها للشعب الفلسطيني واخيرا اشكر الجامعة للعربية لانضمامي علي المائدة التاريخية وجلوسي بجوار ممثل فلسطين .
وأكدت سفيرة كولومبيا بالقاهرة  على أن بلادها تعترف بفلسطين وتقدم كافة سبل الدعم لنصرته ،حيث أعلنت كولومبيا في أكتوبر من العام الماضي قطع علاقتها مع إسرائيل.
في الوقت الذي أضاف سفير بوليفيا بالقاهرة  أن بلاده تقف بجانب حقوق الشعب الفلسطيني ونتضامن معه وندعمه بلا حدود سعيا لتحقيق الامن والسلام والإستقرار.
وأشار سفير البرازيل بالقاهرة إلي أن بلاده تؤكد وتدعم ضرورة منح فلسطين العضوية الكاملة بالأمم المتحدة وإلتزامها بمبدأ حل الدولتين.

عن وجه افريقيا