أخبار عاجلة

رئيس الأركان الأمريكي يصل إلى بوتسوانا

بقلم لوليتا سي، أ ب

وصل اليوم الجنرال سي كيو بروان رئيس هيئة الأركان الأمريكي إلى بوتسوانا، ومن المقرر أن يبحث مع نظرائه الأفارقة مسألة  الانسحاب القسري للقوات الأمريكية من القواعد في النيجر وتشاد وإمكانية نقل بعض القوات إلى دول أخرى في غرب إفريقيا من القضايا خلال أجتمع أكبر ضابط عسكري أمريكي مع نظرائه هذا الأسبوع في مؤتمر لرؤساء الدفاع.

وحاليا تواجه الولايات المتحدة نقطة انعطاف حرجة في أفريقيا. وعلى نحو متزايد، تقوم السلطات العسكرية التي أطاحت بالحكومات الديمقراطية في مالي وبوركينا فاسو والنيجر بإعادة تقييم علاقاتها مع الولايات المتحدة والغرب، وتلجأ بدلاً من ذلك إلى المرتزقة المرتبطين بروسيا للحصول على المساعدة الأمنية.

وفي حديثه للصحفيين أثناء سفره إلى جابورون، قال براون إنه بينما تسحب الولايات المتحدة قواتها البالغ قوامها 1000 جندي من النيجر، بما في ذلك من قاعدة مهمة لمكافحة الإرهاب وقاعدة الطائرات بدون طيار هناك، فإن دول غرب إفريقيا الأخرى ترغب في العمل مع الولايات المتحدة وقد تكون منفتحة على توسيع نطاقها. الوجود الأمريكي.

وقال إن المؤتمر سيتيح له فرصة التحدث مع عدد من نظرائه الأفارقة والاستماع إلى أهدافهم وهمومهم.

وقال براون: “هناك دول أخرى في المنطقة لدينا بالفعل إما وجود صغير أو لدينا علاقات معها”. “جزء من هذا هو النظر في كيفية مواصلة البناء على تلك العلاقات التي قد توفر فرصًا لنا لعرض بعض القدرات التي كانت لدينا في النيجر في بعض تلك المواقع.”

وقال إن الولايات المتحدة بحاجة إلى إجراء حوار مع تلك الدول لمعرفة نوع وحجم الوجود العسكري الأمريكي الذي تريده، مضيفًا: “لهذا السبب يعد هذا المؤتمر مهمًا”.

ويقول براون ومسؤولون دفاعيون آخرون إن المؤتمر يمثل فرصة للإظهار للزعماء الأفارقة أن الولايات المتحدة يمكنها الاستماع إلى الحلول المحلية وقبولها. وقال أحد مسؤولي الدفاع إن الولايات المتحدة يجب أن تتكيف مع الحلول التي حددها الأفارقة وألا تفرض المثل الغربية الخارجية.

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة العلاقات العسكرية، إن اجتماع بوتسوانا يمثل فرصة لتعزيز العلاقات العسكرية في جميع أنحاء القارة.

ويثير خفض القوات في القواعد الرئيسية في منطقة الساحل الإفريقي تساؤلات حول كيفية محاربة موجة العنف المتزايدة من قبل الجماعات المتطرفة، بما في ذلك تلك المرتبطة بتنظيمي الدولة الإسلامية والقاعدة.

وقال مسؤول الدفاع إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق إزاء انتشار النشاط المتطرف من مجموعات متعددة إلى ساحل غرب أفريقيا على وجه الخصوص.

وأمر المجلس العسكري الحاكم في النيجر القوات الأمريكية بالخروج من البلاد في أعقاب الإطاحة بالرئيس المنتخب ديمقراطيا في البلاد في يوليو الماضي على يد جنود متمردين. كما طُلب من القوات الفرنسية المغادرة حيث لجأ المجلس العسكري إلى مجموعة المرتزقة الروسية فاغنر للحصول على المساعدة الأمنية.

وصنفت واشنطن الانقلاب العسكري رسميًا على أنه انقلاب في أكتوبر، مما أدى إلى إصدار قوانين أمريكية تقيد الدعم والمساعدات العسكرية. ولهذا الكسر تداعيات واسعة النطاق على الولايات المتحدة لأنه أجبر القوات على التخلي عن قاعدة الطائرات بدون طيار الحيوية في أغاديز والتي كانت تستخدم لمهام مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل.

وقال المسؤول الدفاعي الكبير إن سحب القوات الأمريكية وجميع المعدات من النيجر اكتمل بنسبة 30% تقريبًا، وسيتم الانتهاء منه في 15 سبتمبر كما هو مطلوب.

وقال المسؤول إن وتيرة الانسحاب سوف تتأرجح بين المد والجزر، حيث تغادر القوات بناءً على موعد سحب أنظمة أسلحتها ومعداتها. ولا يزال هناك حاليا ما يقرب من 600 جندي.

وبعد ذلك بوقت قصير، أمرت تشاد القوات الأمريكية بالخروج من قاعدة أدجي كوسي الجوية بالقرب من نجامينا. تم نقل حوالي 75 من القوات الخاصة التابعة للجيش الأمريكي إلى أوروبا، ويبقى حوالي 20 جنديًا في البلاد إلى جانب قوات الأمن البحرية المخصصة للسفارة الأمريكية.

وقد وصفت الولايات المتحدة خفض القوات في تشاد بأنه مؤقت ويمكن إعادة النظر فيه الآن بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية هناك. وقال براون إن الولايات المتحدة ستعمل مع قيادة السفارة في تشاد لإلقاء نظرة على الشكل الذي سيكون عليه الوجود الأمريكي هناك في المستقبل.

وقد أعربت بعض الدول الأفريقية عن إحباطها من الولايات المتحدة بسبب فرضها قضايا مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان التي يراها الكثيرون نفاقًا، نظرًا لعلاقات واشنطن الوثيقة مع بعض القادة المستبدين في أماكن أخرى.

وفي الوقت نفسه، تعرض روسيا المساعدة الأمنية دون التدخل في السياسة، مما يجعلها شريكاً جذاباً للطغمات العسكرية التي استولت على السلطة في أماكن مثل مالي والنيجر وبوركينا فاسو في السنوات الأخيرة.

وقال مفيمبا ديزوليلي، مدير برنامج أفريقيا في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن العاصمة، إن العنصر الأساسي في أي مناقشات أمريكية مع القادة الأفارقة هو إدراك أن أمريكا يجب أن معايرة ما تطلبه وتتوقعه من تلك الحكومات وجيوشها.

وقال ديزوليلي: “لا ينبغي لصانعي السياسات الأمنية والدفاعية في الولايات المتحدة أن يقتربوا من أفريقيا معتقدين أنه في أعماق كل ضابط عسكري أفريقي يوجد ضابط أمريكي ينتظر الخروج”. “هذا ليس واقعيا. كل ضابط أفريقي هو ضابط يحاول بذل قصارى جهده في ظل الظروف التي تم التعامل معها.

وقال إن الولايات المتحدة ليست مستعدة دائمًا للتعامل مع بعض الدول الإفريقية بسبب عقبات مختلفة مثل قانون ليهي الذي يحظر تقديم مساعدات عسكرية معينة للقوات الأجنبية التي تنتهك حقوق الإنسان، وقيود الإنفاق التي يفرضها الكونجرس والتي تحد من المساعدات للدول التي تم إسقاط قيادتها في عام 2016. انقلاب.

وفي الوقت نفسه، قال ديزوليلي إن دولًا أخرى مثل روسيا والصين ستقدم أي مساعدات ومعدات عسكرية تستطيع الدول الأفريقية شراءها.

 

عن وجه افريقيا