دراسة ماجستير حول استمرارية حكم موسيفيني

حصل اليوم الباحث السياسي كيرلس عبد الملاك على درجة الماجستير بدرجة أمتياز من كلية الدراسات الأفريقية العليا عن دراسته حول “استمرارية نظام يوري موسيفيني وأثرها على الاستقرار السياسي في أوعندا منذ عام 1986”.

تكونت لجنة المناقشة من د. كريم السيد أحمد عبد الرازق أستاذ العلوم السياسية بجامعة الاسكندرية، والأستاذ الدكتور صحبي قنصوة أستاذ العلوم السياسية بكلية الدراسات الأفريقية العليا والدكتور أحمد أمل والدكتورة شيماء محي الدين أستاتذا العلوم السياسية بكلية الدراسات الإفريقية العليا.

تناولت الدراسة كيف وصل الرئيس يوري موسيفيني إلى الحكم في عام 1986، وكيف تمكن من الإستمرار في الحكم حتى الآن اعتمادا على أساليب مختلفة في نظام الحكم تغيرت من الحكم بصيغة الحزب الواحد إلى نظام التعددية الحزبية، فضلا عن إدخاله لتعديلات دستورية تمكنه من الترشح للرئاسة فترات متعددة دون حد أقصى.

والقت الدراسة الضوء على المشكلات السياسية والاقتصادية في أوغندا، وتوقع الباحث في نهاية دراسته أن النظام السياسي الأوغندي قد يواجه يواجه في المستقبل تكرارا لحالة الانقلاب العسكري أو ان يتمكن موسيفيني من تمرير مشروع توريث الحكم لأبنه القيادي بالجيش الأوغندي.

 

عن وجه افريقيا