أخبار عاجلة

حماس تسيطر على 3 مستوطنات إسرائيلية .. ونتنياهو يتوعد

قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن مسلحي حماس سيطروا على 3 مستوطنات على الأقل في غلاف غزة، بعد نحو 5 ساعات من بدء الهجوم المفاجئ للحركة، صباح السبت.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو لمسلحي حماس في عدد من المستوطنات الإسرائيلية القريبة من غزة، بعد تسللهم عبر الحدود.

وتشن الحركة منذ صباح السبت هجوما على إسرائيل، عبر إطلاق مئات الصواريخ وتسلل مسلحين إلى الداخل الإسرائيلي، بعد أن أعلن الجناح المسلح لحركة حماس بدء عملية “طوفان الأقصى”.

مما أدى إلى إطلاق صفارات الإنذار من الغارات الجوية في أنحاء البلاد.

 

وقالت القناة 12 الإسرائيلية إن الهجوم أسفر عن إصابة ما لا يقل عن٥٠٠ شخص نقلوا إلى المستشفيات، منهم 40 على الأقل في حالة خطيرة.

في أول تعليق له على الهجمات المستمرة منذ صباح السبت بين حماس وإسرائيل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: “نحن في حالة حرب”.

وذكر نيتياهو، في مقطع فيديو نشره على حسابه الرسمي في منصة “إكس”، “تويتر” سابقا: “نحن في حالة حرب، ولسنا في عملية”.

وأضاف: “شنت حماس هجوما قاتلا مفاجئا ضد دولة إسرائيل ومواطنيها”.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن قواته تخوض معارك “برية”  ضد مقاتلين فلسطينيين في المناطق المحيطة بقطاع غزة “بعد تسلل هؤلاء بالمظلات بحرا وبرا”.

وقال المتحدث باسم الجيش ريتشارد هيخت خلال بيان صحافي: “كانت عملية برية مشتركة تمت من خلال طائرات مظلية عبر البحر والأرض”.

وكشفت صور احتجاز عسكريين إسرائيليين في قاعدة عسكرية قرب غزة، بعد أن هاجمها مسلحو حماس.

كما أعلن الجيش صباح السبت “حالة التأهب للحرب”، بعد “عملية مشتركة” شملت إطلاق صواريخ وتسلل مسلحين من قطاع غزة إلى داخل إسرائيل، واعتبر وزير الدفاع الإسرائيلي أن “حركة حماس ارتكبت خطأ كبيرا هذا الصباح”.

ووافق وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، على استدعاء واسع النطاق لجنود الاحتياط وفقا لاحتياجات الجيش الإسرائيلي، حسبما أعلن مكتبه.

كما أعلن الوزير حالة الطوارئ في نطاق 80 كيلومترا من قطاع غزة، مما يسمح لقيادة الجبهة الداخلية .

أعلن الجيش الإسرائيلي، إطلاق عملية عسكرية باسم “السيوف الحديدية”، ضد حركة حماس في قطاع غزة.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي  أدرعي، في تغريدة على حسابه الرسمي بمنصة “إكس” “الجيش يطلق السيوف الحديدية ضد حماس في قطاع غزة”.

وكشف أن “عشرات الطائرات الحربية  تشن غارات في عدة مناطق على أهداف تابعة لحماس في قطاع غزة”.

وأضاف أدرعي في تغريدة لاحقة: “حماس بدأت بهجوم ضد دولة إسرائيل. منذ ساعات الصباح تم إطلاق نحو 2200 قذيفة وصاروخ نحو دولة إسرائيل بالإضافة إلى عمليات تسلل إلى بعض المناطق والبلدات”.

وتابع: “تم استدعاء قوات كبيرة إلى منطقة الجنوب والإعلان عن حالة استثنائية في الجبهة الداخلية حتى 80 كلم. الإعلان عن تجنيد عشرات الآلاف من جنود الاحتياط “.

وتأتي “السيوف الحديدية” ردا على عملية “طوفان الأقصى”، التي أعلنها وبدأها الجناح المسلح لحماس.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت: “حركة حماس المسلحة بدأت حربا ستنتصر فيها إسرائيل”، مبرزا أن حماس “ارتكبت خطأ فادحا”.

وتابع: “لقد أمرت أولا وقبل كل شيء بتطهير المستوطنات من الإرهابيين الذين تسللوا، وأمرت بعملية كبيرة – تعبئة الاحتياطيات على نطاق واسع. وسيدفع العدو ثمنا غير مسبوق”.

 

عن وجه افريقيا