تشارلز يقدم برنامج أول حكومة من حزب العمال

محمد خليل – سحر رجب

من مقر مجلس العموم البريطاني، ألقى تشارلز الثالث الأربعاء “خطاب الملك” التقليدي، الذي قدم أولويات الحكومة العمالية الجديدة  ببمناسبة انطلاق الدورة الجديدة لبرلمان وستمنستر.

وأعدت حكومة رئيس الوزراء كير ستارمر خطاب العرش الذي ألقاه تشارلز الثالث،. ويشكل فرصة لحزب العمال الذي تسلم للتو السلطة، لعرض أولوياته في أول برنامج تشريعي لحكومة عمالية خلال 15 عاما، بعد الفوز الساحق الذي حققه في الانتخابات التشريعية في الرابع من تموز/يوليو والذي أدى إلى وصول رئيس الحكومة الجديد كير ستارمر إلى داونينغ ستريت.

وقرأ الملك الذي وصل إلى البرلمان في عربة تجرها جياد، الخطاب بنبرة رتيبة لتأكيد حياده السياسي.

التركيز على “الاستقرار الاقتصادي”

وركزت الحكومة التي بنت حملتها على وعد باعتماد “الجدية” في الميزانية، على “الاستقرار الاقتصادي”. وستعمل على تقييم ميزانياتها المستقبلية “بشكل مستقل” من قبل هيئة التنبؤ بالميزانية العامة، لضمان سيطرة أفضل على الإنفاق العام.

وأثارت رئيسة الوزراء المحافظة ليز تراس في خريف 2022، حالة من القلق في الأسواق المالية بعد الإعلان عن تخفيضات ضريبية غير ممولة. ولا يزال ذلك يشكل صدمة في البلاد.

وتسعى الحكومة البريطانية الجديدة إلى “إعادة تحديد” العلاقات بين المملكة المتحدة و”شركائها الأوروبيين”، بعد مرور حوالى ثماني سنوات على التصويت لصالح بريكست و”ستعمل على تحسين العلاقات التجارية والاستثمارية مع الاتحاد الأوروبي”.

وتعتزم الحكومة في ملف  مكافحة الهجرة غير النظامية، إنشاء قوة أمنية جديدة تتمتع “بسلطات مكافحة الإرهاب” من أجل “تعزيز” محاربة المهربين.

وأكد كير ستارمر غداة توليه السلطة، تخليه عن الخطة الرئيسية لحكومة المحافظين القاضية بترحيل المهاجرين إلى رواندا.

كما يريد كير ستارمر إلغاء عضوية الوارثين في مجلس اللوردات، وهو المجلس الأعلى في البرلمان.

وحول إيرلندا الشمالية، تعهدت الحكومة الجديدة بإلغاء قانون مثير للجدل كان من المتوقع أن ينهي التحقيقات والقضايا المدنية والملاحقات الجنائية على الجرائم المرتبطة بالاضطرابات ويمنح الحصانة للمحاربين القدامى من جميع المعسكرات. وتضمن القائمة الطويلة مجموعة من التعهدات، من بينها تدابير لتسريع بناء المساكن وإعادة تأميم شركات النقل بالسكك الحديد.

والتزمت الحكومة بوعود قطعها المحافظون خصوصاً القانون الذي يهدف إلى حظر بيع التبغ لأيّ شخص وُلد بعد  2009.

وخطاب العرض هذا هو الأول الذي تعدّه حكومة عمالية، منذ حكومة غوردن براون في العام 2009، قبل وصول المحافظين إلى السلطة. وأوضحت الحكومة أن هذا الخطاب يتضمن أكثر من 35 مشروع قانون.

إيقاف ناشطين

لدى قراءة تشارلز الثالث للخطاب، هتف متظاهرون مناهضون للملكية خارج البرلمان “ليس ملكي”.

واعلنت الشرطة أنها أوقفت عشرة أعضاء تقريبا من مجموعة الناشطين “يوث ديماند” للاشتباه في نيتهم إثارة اضطرابات.

وقال كير ستارمر (61 عاما) بعد وصوله إلى السلطة إنه “ينتظر بفارغ الصبر تحقيق التغيير” الذي وعد به البريطانيين.

ويريد حزب العمال من خلال هذا البرنامج، “إظهار أنه قادر على أن يصبح مجددا ما يعتبره الحزب الطبيعي للحكومة”، وفقا لتوني ماكنولتي وزير العمل السابق وأستاذ السياسة البريطانية في جامعة كوين ماري في لندن.

من جهة أخرى، فإن هذا الخطاب هو الثاني الذي يلقيه تشارلز منذ اعتلائه العرش في أيلول/سبتمبر 2022.

جلس الملك تشارلز الثالث مرتديا التاج الإمبراطوري الاحتفالي على عرش مجلس اللوردات وعلى يساره زوجته كاميلا.

وقبيل وصوله إلى وستمنستر، أجرى الحرس الملكي عملية التفتيش التقليدية لأقبية البرلمان بحثا عن متفجرات، في إشارة إلى المحاولات الفاشلة التي قام بها الكاثوليك لتفجير المبنى في العام 1605.

تمّ احتجاز أحد أعضاء البرلمان “رهينة” في قصر باكنغهام بشكل رمزي، لضمان “العودة الآمنة للملك” إلى مقرّ إقامته.

 

عن وجه افريقيا