تشاد تفتتح سفارتها في تل أبيب

افتتحت تشاد سفارتها لدى تل أبيب، بحضور الرئيس التشادي، محمد ديبي، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو. وكان الرئيس التشادي، قد بدأ زيارة لتل أبيب، أمس الأربعاء، في أول زيارة له لإسرائيل منذ تولى مقاليد الحكم، بعد وفاة والده إدريس ديبي، عام 2021.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في تسجيل مصور: «تمر تشاد وإسرائيل اليوم بمنعطف حاسم في علاقتهما»، مؤكدًا أن إسرائيل ترى في تشاد دولة كبرى في قلب إفريقيا.

ولتشاد أهمية خاصة بالنسبة لإسرائيل، نظرا لموقعها الاستراتيجي وسط الدول الإفريقية التي تقاتل حركات متطرفة، فبعد فتور استمر لوقت طويل مع إسرائيل، غيرت «نجامينا» مسارها عام 2018، عندما زار رئيس تشاد الراحل، إدريس ديبي، القدس، واستضافه «نتنياهو».

ويأتي ذلك بالتزامن مع تداول وسائل إعلام تقارير، تفيد باقتراب السودان من التطبيع مع تل أبيب، حيث نقلت وكالة «رويترز» ـ في وقت سسابق اليوم عن مصدرين في الحكومة السودانية، قولهما إن وفدًا إسرائيليًا وصل الخرطوم لبحث تطبيع العلاقات بين البلدين، ونقل موقع «أكسيوس» الأمريكي، أن وزير الخارجية الإسرائيلي، التقى اليوم في الخرطوم، رئيس مجلس السيادة، عبدالفتاح البرهان، لبحث تطبيع العلاقات بين البلدين.

ويأتي ذلك بعدما أعلن السودان في أكتوبر 2020 نيته الانضمام إلى اتفاقات أبراهام، لكنه امتنع عن ذلك جراء التوترات السياسية التي تسببت في توقف الاتصالات العلنية بين الجانبين.

من جهة أخرى، أفادت تقرير لصحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، بأن محادثات أجراها وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن مع إسرائيل، تفيد باقتراب موعد إعلان السودان عن تطبيع العلاقات.

 

عن وجه افريقيا