أخبار عاجلة

بايدن يؤكد دعمه للوضع الراهن بالقدس لملك الأردن

سحر رجب
أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، دعمه “الوضع الراهن” القانوني في الحرم القدسي خلال استضافته العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أمس في البيت الأبيض.

وبحثا آليات التعاون بين البلدين “لتعزيز الاستقرار في المنطقة، وخفض التصعيد في الأراضي الفلسطينية
وقال بيان صادر عن البيت الأبيض، إن بايدن أعاد التأكيد خلال مأدبة غداء خاصة مع ملك الأردن وولي العهد الأمير الحسين على “طبيعة الصداقة الوثيقة والدائمة بين الولايات المتحدة والأردن”.

وفي إشارة الى التوتر المتصاعد حول الحرم القدسي، أعاد بايدن تأكيد “الضرورة الملحة للحفاظ على الوضع التاريخي القائم في الأماكن المقدسة بالقدس”.

الدور الوصي علي الأماكن المقدسة
وأقر بايدن أيضاً في البيان بدور المملكة الأردنية “الحاسم كوصي على الأماكن الإسلامية المقدسة في القدس”.
فيما يتعلق بالنزاع الفلسطيني الإسرائيلي، جدد بايدن تأكيد الموقف الأميركي “الداعم بقوة لحل الدولتين”، شاكراً للملك عبدالله “شراكته الوثيقة والدور الذي يلعبه والأردن لتحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط”.

وأفاد بيان للديوان الملكي الأردني بأن الملك عبد الله أشاد بـ”الدور القيادي للولايات المتحدة في الدفع نحو التهدئة، وإيجاد أفق سياسي حقيقي للحفاظ على فرص تحقيق السلام الشامل والعادل القائم على حل الدولتين”.

وأكد الملك عبد الله “ضرورة وقف الخطوات الإسرائيلية التي تقوض حل الدولتين وتدفع باتجاه المزيد من التأزيم”، مشدداً على “أهمية تكثيف الجهود لدعم الشعب الفلسطيني في نيل حقوقه العادلة والمشروعة، وقيام دولته المستقلة، على خطوط 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل”.

عن وجه افريقيا