أخبار عاجلة

بابا الفاتيكان يزور الكونغو الأسبوع المقبل

يعتزم البابا فرنسيس بابا الفاتيكان زيارة الكونغو الديمقراطية، التي تضم أكبر جالية كاثوليكية في أفريقيا، الأسبوع المقبل، وبحسب المطران إيتوري باليستريرو، سفير الفاتيكان في الكونغو، فإن البابا فرنسيس سيزور الكونغو في الفترة من 31 يناير الجاري حتى 3 فبراير المقبل.

وتستعد الكونغو الديمقراطية، التي يعيش بها نحو 45 مليون كاثوليكي، لاستقبال رأس الكنيسة الكاثوليكية في أول زيارة من نوعها منذ عام 1985.

وقال المطران باليستريرو إن زيارة البابا فرنسيس للكونغو تذكير للعالم بألا يتجاهل صراعات اندلعت قبل عقود في البلد الأفريقي الغني بالمعادن ودمرت حياة الملايين.

وأضاف أن “الكونغو التي ستستقبل البابا فرنسيس ليست ذات الدولة التي استقبلت البابا يوحنا بولس الثاني قبل 38 عاما”، وتابع قائلا “للأسف.. وقعت حروب وصراعات لا تزال مستمرة، ويأتي البابا لمواساة الناس وتضميد جراح ما زالت تنزف”.

الأسبوع الماضي، لقي ما لا يقل عن 5 أشخاص على الأقل حتفهم، في هجوم استهدف كنيسة شرقي الكونغو.

ومنذ أشهر تدور معارك محتدمة بين القوات الكونغولية وفصيل “إم 23” المتمرد، ما دفع “مجموعة شرق أفريقيا” إلى نشر قوة مشتركة لوقف العنف، كما أرسلت كينيا وأوغندا قوات إلى الكونغو الديمقراطية.

و”إم 23″ هي حركة تمرد سابقة هُزمت في عام 2013، وعادت لحمل السلاح في نهاية عام 2021، وسيطرت على مناطق في أنحاء إقليم شمال كيفو وتقدّمت باتّجاه غوما، المدينة الرئيسية في الإقليم.

عن وجه افريقيا