أخبار عاجلة

مصر والمغرب للدور قبل النهائى فى باريس

محمد يحيى

حقق المنتخب الأولمبي المغربي لكرة القدم الجمعة فوزا سهلا على نظيره الأمريكي بنتيجة 4-صفر على ملعب “بارك دي برانس” ليبلغ الدور نصف النهائي في دورة الألعاب الأولمبية 2024 في باريس.

بهذا الفوز، يضرب المغرب موعدا مع إسبانيا التي حققت فوزا كبيرا على اليابان في مباراة أخرى حسمتها ركلات الترجيح، تغلب المنتخب المصري على الباراغواي 5-4، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل بهدف لمثله.

في ثامن مشاركة له في الألعاب الأولمبية، بلغ منتخب المغرب في كرة القدم الجمعة نصف نهائي دورة باريس بفوزه السهل على الولايات المتحدة 4-صفر على ملعب “بارك دي برانس”.

وبعد قليل من الصمود، انهار الأمريكيون أمام ضربات منافسيهم الموجعة ليتلقوا الهدف الأول إثر ركلة جزاء نفذها سفيان رحيمي.

وفي الشوط الثاني، استغل المغاربة هفوات في الدفاع الأمريكي ليسجل إلياس أخوماش في الدقيقة 63 ثم أشرف حكيمي الذي كان يخوض المباراة على ملعب فريقه باريس سان جرمان في الدقيقة 70.

وسجل مهدي موهوب الهدف الرابع في الوقت بدل الضائع من المباراة.

بهذا الفوز، يكون لاعبو أسود الأطلس قد تحرروا بعد فكهم نحس دور المجموعات في العرس الأولمبي وقدموا أداء جيدا أمام الولايات المتحدة وعرفوا كيفية فك التكتل الدفاعي للاعبيه من خلال التحركات النشيطة لهدّاف الدورة ودوري أبطال أسيا المتوج بلقبها مع فريقه العين الإماراتي رحيمي الذي عزز صدارته للائحة الهدافين بخمسة أهداف.

إسبانيا والمغرب في نصف النهائي

ويلتقي زملاء حكيمي في الدور المقبل مع إسبانيا التي حققت فوزا كبيرا على اليابان.

وهم يطمحون للفوز بميدالية على الأقل، أو التتويج باللقب للمرة الأولى في تاريخ أسود الأطلس والمنتخبات العربية، والثالثة في تاريخ القارة السمراء بعد نيجيريا عام 1996 والكاميرون عام 2000.

مصر إلى دور الأربعة

وأنقذ مهاجم بيراميدز إبراهيم عادل منتخب مصر مرة أخرى عندما قاده إلى دور الأربعة بتسجيله هدف التعادل قبل دقيقتين من نهاية الوقت الأصلي وركلة الجزاء الترجيحية الخامسة، بعدما تألق الحارس علاء حمزة في التصدي لركلة مارسيلو بيريس.

وكانت الباراغواي في طريقها إلى الفوز بهدف قائدها دييغو غوميس، لكن عادل أدرك التعادل في الدقيقة الـ 88.

واستهلت الباراغواي التهديد برأسية للقائد دييغو غوميس من نقطة الجزاء إثر ركلة ركنية مرت فوق العارضة.

وردت مصر بتسديدة زاحفة بعيدة لمحمد شحاتة مرت بجوار القائم الأيمن، ثم أنقذ الحارس الباراغوياني روبرتو فرنانديس مرماه من هدف محقق بإبعاده تسديدة محمود صابر إثر انفراد من مسافة قريبة.

وسدد مهاجم برايتون الإنجليزي خوليو إنسيسو كرة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الأيمن، ووأنقذ الحارس المصري حمزة علاء مرماه من هدف محقق في الوقت بذل الضائع بابعاده تسديدة المهاجم مارسيلو بيريس.

وتابع الحارس المصري تألقه بتصديه بيسراه لتسديدة قوية من داخل المنطقة لبيريس.

واستهلت مصر الشوط الثاني بتسديدة لقائدها محمد النني، المنتقل حديثا إلى الجزيرة الإماراتي، كرة قوية من خارج المنطقة مرت فوق العارضة، وأخرى لجناح الزمالك أحمد سيد “زيزو” يدي الحارس الباراغوياني.

وحرم الحارس الباراغوياني المهاجم عمر فيصل من هز شباكه بإبعاده تسديدة “الطائرة” من خارج المنطقة إلى ركنية.

ونجحت الباراغواي في افتتاح التسجيل عبر القائد دييغو غوميس بتسديدة عكسية داخل المنطقة إثر كرة خلف الدفاع من إنسيسو فأسكنها على يمين الحارس حمزة.

وأنقذ الحارس فرنانديس مرماه من هدف التعادل بإبعاده بصعوبة تسديدة لصابر من خارج المنطقة.

وفي الوقت الذي كانت فيه المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة أدرك عادل التعادل بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة من زيزو.

وبقي التعادل مستمرا في الوقتين الاضافيين فكان الحسم بركلات الترجيح.

وتلعب مصر في نصف النهائي مع فرنسا اللتي تغلبت على الأرجنتين في بوردو بهدف دون رد.

 

عن وجه افريقيا