السيسي يدعو بنيت لزيارة القاهرة

وجّه الرئيس  عبد الفتاح السيسي دعوة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت للقيام بزيارة رسمية إلى مصر خلال الأسابيع المقبلة.

ونقل الدعوة وزير المخابرات المصرية عباس كامل الذي استقبله بنيت أمس، في إطار زيارته التي شملت تل أبيب ورام الله.

وأفاد بيان لمكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي بأن اللقاء استعرض الأبعاد السياسية والأمنية والاقتصادية للعلاقات الإسرائيلية المصرية، وأنه تم بحث ملف الوساطة المصرية بشأن الأوضاع الأمنية إزاء قطاع غزة.

وجاءت زيارة كامل إلى تل أبيب ورام الله في إطار الجهود المصرية لتحقيق تهدئة طويلة الأمد بين إسرائيل و«حماس» وبقية فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وكشفت مصادر سياسية في رام الله أن المحادثات بين كامل والرئيس الفلسطيني محمود عباس، تناولت قضية المصالحة الفلسطينية وكيفية التقدم بها في مرحلة ما بعد إلغاء الانتخابات.

أما في تل أبيب فقالت مصادر إن محادثات كامل مع بنيت ثم مع وزير الأمن بيني غانتس وقادة المخابرات الإسرائيلية تطرقت إلى القضايا الشائكة في الموضوع الفلسطيني وتفادي تدهور الأوضاع ووقوع انفجار أمني جديد.

وأكد بنيت وغانتس أمام الضيف المصري، أن هناك معلومات تشير إلى أن «حماس» تواصل تحديها لإسرائيل وتحاول فرض أجندتها عليها، وأنها تتلقى تشجيعاً وتمويلاً من إيران لإبقاء الصدام العسكري مشتعلاً، وأنها تزداد تحمساً للصدام الآن بعد أحداث أفغانستان ولقاء رئيس المكتب السياسي لحركة «حماس»، إسماعيل هنية، مسؤولين من حركة «طالبان». ولذلك، يقول الجانب الاسرائيلي إنه يتشكك في حقيقة أن «حماس» ما زالت معنية بتهدئة طويلة.

عن وجه افريقيا