السودان وجنوب السودان يعيدان فتح الحدود

اتفق الوفد السوداني برئاسة رئيس الوزراء عبد الله حمدوك ، الذي زار جنوب السودان الأسبوع الماضي ، مع حكومة جنوب السودان على فتح أربعة معابر حدودية. سيتم افتتاح أول واحد رسميًا في 1 أكتوبر.

خلال الزيارة التي قام بها وفد حكومي سوداني رفيع المستوى إلى جنوب السودان الأسبوع الماضي استمرت ثلاثة أيام ، ناقش البلدان مصالحهما الاقتصادية والتجارية المشتركة.

وقالت انتصار داود المتحدثة باسم وزارة التجارة السودانية للصحفيين الأسبوع الماضي إن الاجتماعات ركزت على استئناف الصادرات والتجارة الحدودية. وذكر راديو دبنقا ، الجمعة ، أن الطرفين اتفقا على فتح نقل البضائع والركاب برا وبرا في المستقبل القريب.

وفي بيان مشترك يوم الجمعة ، قال الجانبان إنهما اتفقا أيضًا على “إزالة جميع الحواجز أمام المعاملات المصرفية”. سيتم إنشاء فروع مصرفية في كلا البلدين. سيتم وضع استراتيجية مشتركة بشأن تجارة النفط والغاز خلال اجتماعات آلية الأمن السياسي المشتركة (JPSM) في عاصمة جنوب السودان جوبا يومي 4 و 5 سبتمبر لصالح شعبي البلدين”.
في 1 أكتوبر ، سيتم افتتاح معبر الجبلين – الرنك الحدودي رسميًا. وسيتبع في وقت لاحق استئناف حركة المرور في المعابر الحدودية الميرام أويل وبرام التمساح وخراسانا بانكويغ.

“تاريخي”

ووصفت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي زيارة الوفد إلى جنوب السودان بأنها “تاريخية”.

وذكرت في تصريح صحفي بمطار الخرطوم لدى عودة الوفد من جوبا السبت ، أن وزارتي الخارجية اتفقتا على مراجعة كافة الاتفاقيات الموقعة بين البلدين بعد انفصال جنوب السودان عن السودان في يوليو 2011.

وقالت إن رئيس الوزراء والمبعوث الخاص للسلام في السودان السفير عبد الرحمن بخيت “انخرطا في مفاوضات مكثفة وأنجزا العديد من المهام الهادفة إلى تعزيز السلام في البلدين”.

عن وجه افريقيا