السفير التركي يضع حجر الأساس لمصنع ملابس تركي جديد بالإسماعيلية

سحر رجب
يقوم السفير صالح موطلو شن  سفير الجمهورية التركية لدى جمهورية مصر العربية، بوضع حجر الأساس لمصنع “أر أوغلو” للملابس الجاهزة في مدينة الإسماعيلية، الثلاثاء القادم؛ ليكون إضافة جديدة للاستثمار التركي في السوق المصري.
حيث تعد مثل هذه النوعية من الاستثمارات في الملابس الجاهزة، من المشروعات التي تستوعب الالاف من العمالة؛ والتي تسهم بشكل مباشر في تحقيق التنمية من خلال ما توفره من فرص عمل.
وعن العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا كشفت
 مؤخرا بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، عن ارتفاع قيمة التبادل التجارى بين مصر وتركيا لتصل إلى 7.7 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 6.7 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 14%.
بحسب بيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء فى مصر، يعمل فى مصر أكثر من 200 شركة ومصنع تركى، وشركات مصرية مساهمة باستثمارات تركية تتعدى 2.5 مليار دولار.

ويأتي ذلك، في إطار خطة مصر للتنمية، بشأن جذب المزيد من الاستثمارات، من أجل خلق مزيد من فرص العمل، وزيادة الصادرات، والعائدات من العملة الأجنبية.

جدير بالذكر، أن مصر قام بتوقيع عقود استثمارية بقيمة 500 مليون دولار مع مستثمرين أتراك خلال عام 2023، في عدة قطاعات صناعية أبرزها الملابس الجاهزة، والأقمشة، وبجانب مشروعات البلاستيك، والصناعات المعدنية، وورق الكارتون.

كما يقدر حجم الاستثمارات التركية في مصر بنحو 2.5 مليار دولار، ومن المتوقع زيادتها 20% على الأقل بنهاية 2024، مع التقارب المصري التركي، والرغبة في تعزيز العلاقات التركية – المصرية.

عن وجه افريقيا