أخبار عاجلة

الخرطوم مقتل 60 شخصا على الأقل جراء انهيار سد مائي شرق السودان.

ضحى محمد
لقي أكثر من 60 شخصاً على الأقل مصرعهم ، بينما لا يزال العشرات في عداد المفقودين ، إثر انهيار سد “أربعات” شرق السودان ، الذي يبعد عن مدينة بورتسودان 20 كيلو متراً .

وانهار سد “أربعات” المائي جزئيا مساء السبت قبل أن ينهار بشكل كلي الأحد ، ما أدى إلى حدوث فيضانات وسيول جارفة محملة بكميات هائلة من الطمي مسحت القرى الواقعة حول السد ، وأسفرت عن مقتل العشرات، وفق وسائل إعلام محلية.

ويعد السد الذي يحتوي على خزان المصدر الرئيسي للمياه العذبة لمدينة بورتسودان عاصمة ولاية البحر الأحمر، انهار نتيجة لأمطار غزيرة شرقي السودان.

وقال مدير هيئة المياه في ولاية البحر الأحمر “عمر عيسى طاهر” في تصريح صحفي أمس الاثنين إنه ” وفقا لإحصاءات تقديرية أولية ، فإن ما لا يقل عن 60 شخصا لقوا مصرعهم، فيما جرفت السيول السيارات”.

وأضاف طاهر ” أن المياه الغزيرة دمرت أكثر من خمس قرى بالكامل، ولا تتوفر إحصاءات دقيقة حتى الآن ، ولكن المؤكد أن مئات الأشخاص ما زالوا في عداد المفقودين “.

وأكد أن الوضع بمنطقة السد المنهار والقرى المحيطة به بحاجة إلى تدخلات عاجلة ، لا سيما أن المواطنين الذين صعدوا الجبال لاتقاء الماء يواجهون خطر لدغات العقارب والثعابين .. مشيرا إلى أن الأولوية الآن تتمثل في إجلاء المحاصرين بالمياه إلى أماكن آمنة، وتعمل فرق الإنقاذ على ذلك”.

يشار إلى أن السودان يشهد سنويا خلال الفترة من يونيو إلى أكتوبر موجات من السيول والفيضانات بسبب تساقط الأمطار الغزيرة.

عن وجه افريقيا