تكليف الجبوري بموقع جديد إلي مهامه كمدير لإدارة المنظمات والإتحادات بالجامعة العربية

 

سحر رجب

كلّف  أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية،، د. رائد علي صالح الجبوري، بمسؤولية الإشراف على وحدة التنسيق والمتابعة لقطاع الشؤون الإقتصادية بالأمانة العامة للجامعة، بالإضافة إلى مهامه كمدير لإدارة المنظمات والإتحادات العربية، على يتم العمل بالقرار من تاريخ صدوره.

وكانت وحدات التنسيق، قد استحدثت قبل سنوات ضمن الهيكل الإداري لقطاعات الأمانة العامة، وتقوم بدور التنسيق بين إدارات هذه القطاعات بشأن الموضوعات المكلفة بعرضها على الإجتماعات المختلفة ضمن نطاق عمل الجامعة وفي مقدمتها مجلس الجامعة والمجلس الإقتصادي والإجتماعي.

وتقوم وحدة التنسيق والمتابعة في قطاع الشؤون الإقتصادية بدور الأمانة الفنية للجنة الإقتصادية في كل من المجلس الإقتصادي والإجتماعي، ومجلس جامعة الدول العربية.

وتُعد الذراع التنفيذي للأمانتين المعنيتين بهذين المجلسين، وبعض الإدارات بقطاع الشؤون السياسية.

وبالتعاون مع إدارات قطاع الشؤون الإقتصادية تقوم هذه الوحدة بإعداد الملف الإقتصادي للاجتماعات الدورية لكل من المجلس الإقتصادي والإجتماعي، ومجلس جامعة الدول العربية بكافة مستوياته، وهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات، والقمة العربية التنموية: الإقتصادية والإجتماعية، وقمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، والقمة العربية الأفريقية، وغير ذلك من الإجتماعات والفعاليات الخاصة بالتعاون على المستوى الإقليمي والدولي.

بالإضافة إلى قيام الوحدة بمهمة مراجعة الوثائق الإقتصادية المُقدمة إلى الإجتماعات المختلفة التي تُعقد في نطاق عمل جامعة الدول العربية، والتواصل مع كافة الإدارات لضمان عدم الإزدواجية، وتوفير مناخ التنسيق والتعاون في الموضوعات ذات الصلة.

يُدكر أنَّ الدكتور الجبوري، تسلّم عدة مناصب وملفات منها مدير إدارة شمال أفريقيا بقطاع الشؤون العربية والأمن القومي في الأمانة العامة، ومدير قسم المذكرات الشارحة وجداول الأعمال بأمانة شؤون مجلس الجامعة، والملف السياسي والمجالس الوزارية العربية المتخصصة بمندوبية العراق الدائمة لدى الجامعة، بالإضافة إلى عدد من الملفات والمهام المختلفة في مركز وزارة خارجية جمهورية العراق.

عن وجه افريقيا