علييف: من الضروري قيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس


قال إلهام علييف، رئيس أذربيجان إلهام عليين إنه من الضروري قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية ، مع توقف الحرب في غزة، متابعا “نتوافق مع مصر بشأن كافة القضايا الدولية”.

وأشار إلهام علييف، خلال كلمته في المؤتمر الصحفي المشترك مع الرئيس السيسي، إلى أن مصر استضافت بشكل ناجح مؤتمر المناخ ونأمل في الاستفادة من الخبرة المصرية في هذا الصدد.

وأوضح رئيس أذربيجان، أن الحدود مع أرمينيا تشهد استقرارا على مدى العامين الماضيين ولم نرصد أي انتهاكات خلال تلك الفترة.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الملفات الإقليمية كانت حاضرة بقوة في مباحثاتي مع الرئيس الأذربيجاني وفي القلب منها القضية الفلسطينية.

وأضاف السيسي، أنه استعرض مع رئيس أذربيجان، الجهود المصرية لإنفاذ المساعدات إلى قطاع غزة وجهود وقف إطلاق النار في القطاع.

وتابع الرئيس السيسي خلال كلمته في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره رئيس أذربيجان: “نسعي لتعزيز العلاقات مع دولة أذربيجان على التعاون في مختلف المجالات”.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن زيارة رئيس أذربيجان إلى مصر مهمة وتعكس اهتمام البلدين بتعزيز العلاقات الثنائية خلال الفترة المقبلة استنادا إلى الروابط التاريخية الممتدة بينهم.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته في المؤتمر الصحفي المشترك مع نظيره رئيس أذربيجان: “أتقدم بالتهنئة إلى رئيس أذربيجان على انتخابه رئيسا لفترة جديدة.. والثقة التي حظيت بها بلاده لتنظيم مؤتمر الأطراف الإطارية بشان تغير المناخ كوب 29”.

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، نظيره الرئيس الأذربيجاني ،إلهام علييف، وذلك بقصر الاتحادية الرئاسي.

وأقيمت مراسم استقبال رسمية لضيف مصر الكريم، عرضتها قناة القاهرة الإخبارية، حيث تم استعراض حرس الشرف، وتم عزف النشيد الوطني لكلا البلدين.

ومن المتوقع أن تتناول مباحثات القمة بين الرئيسين، سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، وسبل التعاون المشترك فى عدة مجالات، فضلًا عن التشاور بشأن القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.