باعتراف دولي.. مصر ضمن الخمسة الكبار كأفضل الوجهات السياحية لعام٢٠٢٣

ضحي محمد

سلط موقع “ديزيرت نيوز” الأمريكي الضوء على أفضل خمس وجهات من المتوقع أن تكون الأكثر إقبالاً خلال عام 2023.

وقال الموقع إن مصر جاءت ضمن أفضل الوجهات السياحية المتوقع أن تكون الأكثر إقبالًا من الزائرين خلال العام الجاري.

وأوضح الموقع أن اختيار هذه الوجهات جاء لتميزها بوجود متاحف جديدة سيتم افتتاحها أو قيامها بتخفيف قيود السفر مما يجعلها وجهات جاذبة خلال عام 2023.

وسلط الموقع الضوء على عدد من المقومات والأنشطة السياحية بالمقصد السياحي المصري والتي وصفها “بالأيقونة” نظراً لتميزها وتفردها والتي من بينها زيارة أهرامات الجيزة التي تحتوي على هرم خوفو العجيبة الوحيدة الباقية من عجائب الدنيا السبع للعالم القديم، بالإضافة إلى المتحف المصرى الكبير بعد افتتاحه، وزيارة القاهرة التاريخية ومدينة الإسكندرية، والقيام برحلة نيلية بين الأقصر وأسوان، كما نوه عن عدد من المطاعم السياحية الشهيرة بالمقصد السياحي المصري.

وتعمل مصر على خطة تستهدف وصول الإيرادات السياحية إلى 30 مليار دولار بحلول عام 2030 الوصول بعدد السياح الزائرين لمصر إلى 30 مليون سائح سنويا.
وتتضمن خطة الدولة لجذب 30 مليون سائح سنويا حل مشكلات الطيران والنقل الجوي مضاعفة أعداد المقاعد على الطائرات القادمة لمصر بنحو 3 أضعاف عن التي تأتي حاليا، فضلا عن تخصيص جزء من طاقة الطيران للرحلات المنخفضة التكاليف.

وتتضمن الخطة كذلك زيادة أعداد الغرف الفندقية لتصل إلى نحو 500 ألف غرفة فندقية خلال السنوات المقبلة، إضافة إلى امتلاك مصر حاليا نحو 200 ألف غرفة فندقية.

وتُعد السياحة مُحرّكًا أساسيًّا للاقتصاد العالـمي؛ حيث تُولّد وحدها نحو 10% من الناتج الـمحلي الإجمالي، وتستأثر بحوالي 7% من التجارة الدوليّة، و28% من الصادرات الخدميّة الدوليّة، وتُوظّف نحو 330 مليون فرد، وتُوفّر بشكل مُباشر وغير مُباشر فُرَص عمل في السياحة والـمجالات الـمُرتبطة بواقع فُرصة واحدة من بين كل عشر فُرص عمل مُولّدة على الـمُستوى الإجمالي

ويقدر حجم سوق السياحة البالغ 1.5 مليار سائح بنحو 1.5 تريليون دولار سنويًا.

ومن الـمُقدّر أن تصل استثمارات قطاع السياحة والآثار  في مصر إلى نحو 7.4 مليار جنيه في العام المالي الخالي، مُقابِل 6.2 مليار جنيه استثمارات مُتوقّعة عام 21 /2022 بنسبة نمو 19.4 %

وتتضمن خطة الدولة للتنمية السياحيّة عام 2023 الترويج الـمُكثّف لبرنامج تحفيز الطيران العارض، وتكثيف الخِطّة الإعلاميّة لهذا البرنامج في دول الإرسال الرئيسة، والوافدة، وبخاصة الـمملكة الـمُتحدة وألـمانيا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا، وكذا دول شرق أوروبا التي لم تتراجع الأعداد القادمة منها، مثل بولندا والتشيك ورومانيا وبيلاروسيا.

وتتضمن الخطة الترويج الـمُبكِّر للمقاصد السياحيّة الـمصريّة في الأسواق العربيّة (وبخاصة الأسواق الخليجيّة) والدول العربيّة التي بدأت تستقر أوضاعها الداخليّة نسبيًا لتنتقل لـمرحلة إعادة البناء والتعمير، والأسواق الآسيويّة الواعدة، وعلى رأسها الصين والهند واليابان.

ورغم جائحة كورونا قفزت أعداد الزائرين إلى مصر عام 2021 من نحو 3.7 مليون زائر إلى نحو 8 مليون زائر، وأعداد الليالي السياحيّة من 43 مليون ليلة إلى 93.8 مليون ليلة، ويُناظِرهم نمو الدخل السياحي من 4.1 مليار دولار إلى أكثر من 9 مليارات دولار.